أهم 8 استراتيجيات بناء روابط خلفية عالية الجودة لموقعك

أهم 8 استراتيجيات بناء روابط خلفية عالية الجودة لموقعك

بناء روابط خلفية من أهم العوامل الأساسية لتحسين الظهور والتصدر في الصفحات الأولى لمحركات البحث جوجل وزيادة حركة المرور على موقعك، حيث تسهم الروابط الخلفية في تعزيز الثقة والمصداقية والشهرة لموقعك، مما يؤدي إلى تحسين ترتيبه في صفحات نتائج البحث لذلك تحتاج إلى استراتيجية مدروسة لتحقيق أفضل النتائج

لذلك في هذا المقال ستتعرف على استراتيجيات بناء روابط خلفية و أهم النصائح لتحسين سلطة الموقع الإلكتروني

استراتيجيات بناء روابط خلفية

هناك العديد من الطرق لبناء روابط خلفية، إليك أهم استراتيجيات بناء روابط خلفية:

  •  تكرار أفضل الروابط الخلفية للمنافسين

تعدّ تكرار الروابط الخلفية للمنافسين من أذكى الطرق لاكتشاف فرص جديدة لبناء الروابط وتحسين محركات البحث، ابدأ باختيار منافسيك الأساسيين الذين يحتلون مراكز متقدمة في نتائج البحث للكلمات الرئيسية المستهدفة. إذا كانوا يتفوقون عليك في الترتيب، فهذا يعني أنهم يمتلكون ملف تعريف روابط أفضل وروابط خلفية ذات جودة أعلى. بمجرد تحديد المنافسين المستهدفين، حلل روابطهم الخلفية.

يمكنك استخدام أدوات مثل semrush.com أو أي أداة تحسين محركات البحث المفضلة لديك لتحليل الروابط، وتذكر أن ليست كل روابط منافسيك جيدة، لذا اختر الأنسب والأفضل لموقعك. استخدم المقاييس المتاحة لتحديد الروابط التي تستحق التكرار وتجنب محاولة تكرارها جميعًا. تعتمد قيمة الروابط على سلطة النطاق (Domain Authority) من Moz وترتيب النطاق من Ahrefs. إذا كانت هذه المقاييس مناسبة، فتحقق من كيفية ارتباط هذه المواقع بمواقع ويب تابعة لجهات خارجية.

إذا كانت الروابط من نوع dofollow، ستساعد في تحسين سلطة موقع إلكتروني. أما الروابط من نوع nofollow، فقد لا ترفع ترتيب موقعك لكنها قد تجلب زيارات ذات صلة.

  •  تحليل إشارات المنافسين

من المؤكد أن كثير من الشركات تقوم ببناء روابط خلفية حتى تتمكن من تحسين نتائج محركات البحث، لذلك عليك تحليل إرشادات منافسيك في نفس المجال، لعلك تكتشف بعض نقاط الضعف في الاستراتيجيات المستخدمة لديك أو تعطيك فكرة لتحسين ظهور موقع إلكتروني.

  •  تتبع الإشارات إلى العلامة التجارية

يُعتبر تفاعل المستخدمين مع علامتك التجارية على وسائل التواصل الاجتماعي مصدرًا هامًا لبناء روابط خلفية قوية، فعندما يشارك المستخدمون محتوى علامتك التجارية، سواءً كان ذلك عبر إعادة التغريد على تويتر أو مشاركة المنشورات على فيسبوك، يمكن لهذه الإشارات أن تؤدي إلى توليد روابط خلفية ذات قيمة.

يُعد تتبع ومراقبة هذه الإشارات والتفاعل معها جزءًا أساسيًا من استراتيجية فعالة لبناء روابط خلفية موثوقة وتعزيز مكانة موقعك في نتائج محرّكات البحث.

  • بناء روابط خلفية مع الرسوم البيانية

خلال السنوات القليلة الماضية، أصبحت الرسوم البيانية واحدة من أكثر طرق بناء الروابط شهرة، وارتفع الطلب على الرسوم البيانية بشكل كبير.

تنشر المواقع الكبرى مثل Mashable وThe Verge وHuffington Post وغيرها الرسوم البيانية بانتظام، ويحبها القراء فهي ليست فقط رائعة لبناء الروابط الخلفية، بل أيضًا لزيادة حركة المرور من وسائل التواصل الاجتماعي، نظرًا لأنها قابلة للمشاركة بشكل كبير.

  • الجسيت بوست

لا يزال نشر المقالات الترويجية أحد أفضل الطرق لجعل صوتك مسموعًا على الإنترنت، حيث يمكنك الاستفادة من الجمهور الموجود بالفعل والتفاعل مع أشخاص آخرين. إنها تقنية فعّالة لبناء المزيد من المتابعين على وسائل التواصل الاجتماعي، وزيادة حركة المرور، بالإضافة إلى بناء روابط خلفية عالية الجودة.

  • استخدام الروابط الطبيعية

اهتم بالحصول على روابط خلفية دون أن تلجأ إلى أساليب مصطنعة، مثل شراء الروابط أو استخدام نص ربط مبالغ فيه، فقد تُؤدي هذه الممارسات إلى معاقبة موقعك من قبل محركات البحث.

  •  إصلاح الروابط المعطلة

من الضروري أن يكون لدى استراتيجية بناء الروابط جوانب هادفة ومهمة لإصلاح الروابط المعطلة، حيث يمكن أن تؤثر هذه الروابط الغير فعّالة بشكل سلبي على أداء الموقع وتخفض من مستوى ترتيبه في نتائج محركات البحث.

يتطلب ذلك البحث المستمر عن الروابط التي لا تعمل وتفتقر إلى الجودة، ويتم إصلاحها بشكل فوري والتخلص منها بواسطة أدوات إدارة المواقع مثل Google Search Console.

  • مراقبة الروابط الخلفية

استخدم أدوات خاصة بمراقبة ورصد الروابط الخلفية حتى تستطيع تحليل روابط موقعك، لضمان جودتها ومصداقيتها، والتأكد من أنها تلبي متطلبات محركات البحث وتسهم في تحسين تصنيف موقعك.

أهم 8 استراتيجيات بناء روابط خلفية عالية الجودة لموقعك

4 نصائح لتحسين سلطة موقع إلكتروني

تعدّ سلطة المجال بمثابة مقياس يُشير إلى “قوة” موقعك الإلكتروني على شبكة الإنترنت، وكلما زادت قيمة هذه السلطة، زادت قدرة موقعك على الترتيب بشكلٍ مُتقدم في نتائج البحث وجذب المزيد من الزوار. ولتحسين سلطة موقعك الإلكتروني، إليك 4 نصائح ذهبية:

1. إنشاء محتوى قيم ومتميز

لتتمكَّن من جذب المزيد من الروابط وتحسين سلطة موقع إلكتروني، عليك إنتاج محتوى ممتاز حول الكلمة المفتاحية التي تستهدفها لأن هدف أي محرِّك بحث هو ربط المستخدمين بالمحتوى الذي يساعدهم، مما يعني أن محتوى موقعك يجب أن يكون ليس فقط في صدارة نتائج بحث جوجل، بل يضيف قيمة كبيرة للقراء. وهذا يمنحك مزيدًا من الظهور في نتائج البحث (SERPs) ويجعل المحتوى جديراً بالاِرتباط وقابلاً للمشاركة.

2. احصل على روابط خلفية عالية الجودة

تُعدّ الروابط الخلفية من المواقع ذات السمعة الطيبة بمثابة “تصويت ثقة” لموقعك الإلكتروني، لذلك ركز على بناء علاقات مع أصحاب المواقع الإلكترونية الآخرين في مجال عملك، واحرص على الحصول على روابط خلفية طبيعية من خلال كتابة مقالات ضيف أو المشاركة في منتديات ذات صلة.

على سبيل المثال: إذا كانت سلطة موقعك (32)، وحصلت على رابط من موقع ذي سلطة نطاق تبلغ (75)، فإن ذلك سيساهم في تحسين سلطة موقع إلكتروني.

تابع المزيد: 

3. تخلص من الروابط العشوائية

تمامًا كما تعمل الروابط الجيدة على زيادة سلطة موقعك، يمكن للروابط العشوائية وغير المرغوب فيها تقليلها. تذكر أن جوجل يعتبر الروابط التي تشير إلى موقعك بمثابة تأييد.

ونظرًا لأنك لا تتحكم بشكل مباشر في من يرتبط بموقعك، فإن جوجل يأخذ هذه التأييدات على محمل الجد. لذا، من المهم أن تتابع الروابط الخلفية الخاصة بموقعك بانتظام وتزيل الروابط غير المرغوب فيها قدر الإمكان، لضمان زيادة سلطة موقعك.

4. التنوع في الروابط الخلفية

يمكنك الحصول على روابط خلفية من مصادر متنوعة، حاول أن تستفيد من المجموعات المتنوعة من الروابط المختلفة مثل: روابط المقالات، والمدونات، ووسائل التواصل الاجتماعي، كل ذلك يساعد تحسين سلطة موقع إلكتروني ومصداقيته في نتائج البحث المختلفة.

يمكن أن تساعدك فاديكوم “Vadecom” في تطوير استراتيجيات بناء الروابط الخلفية بشكل أكثر فعالية، حيث أنهم يستطيعون الوصول إلى موارد أكثر مما لديك عن طريق المتخصصين لديهم، ويعملون على إعطاء عائد أعلى للاستثمارات الخاصة بك.

مشاركة المقال عبر :

Facebook
Twitter
LinkedIn

مقترحات لك

شروط ترخيص البيع الالكتروني في مصر وكيفية استخراجه
تصميم مواقع

شروط ترخيص البيع الالكتروني في مصر وكيفية استخراجه

مصر أصبحت وجهة رئيسية للعديد من الأعمال التجارية الإلكترونية التي تتزايد يومًا بعد يوم. ويتجه ...
تحليلات سيو: افهم كيف يتفاعل جمهورك مع موقعك الإلكتروني
نصائح SEO

تحليلات سيو: افهم كيف يتفاعل جمهورك مع موقعك الإلكتروني

عندما يتعلق الأمر بتحسين موقع الويب الخاص بك على محركات البحث، فإن امتلاك الأدوات المناسبة ...
إجراءات تأسيس شركة تجارة إلكترونية شاملة في مصر 2024
تصميم مواقع

إجراءات تأسيس شركة تجارة إلكترونية شاملة في مصر 2024 

تأسيس شركة تجارة إلكترونية شاملة في مصر يتطلب الإلمام بمجموعة من الخطوات والإجراءات القانونية والتقنية ...
أهم 8 استراتيجيات بناء روابط خلفية عالية الجودة لموقعك
نصائح SEO

أهم 8 استراتيجيات بناء روابط خلفية عالية الجودة لموقعك

بناء روابط خلفية من أهم العوامل الأساسية لتحسين الظهور والتصدر في الصفحات الأولى لمحركات البحث ...
كيفية انشاء و تصميم موقع تسوق الكتروني لبيع المنتجات 2024
تصميم مواقع

كيفية انشاء و تصميم موقع تسوق الكتروني لبيع المنتجات 2024

مع تزايد عدد المستهلكين الذين يفضلون التسوق عبر الإنترنت،أصبح امتلاك موقع تسوق إلكتروني أمرًا حيويًا ...

احجز الان