سيو - seo

ما الفرق بين سيو القبعة السوداء والبيضاء

ما الفرق بين سيو القبعة السوداء والبيضاء

أصبح مصطلح SEO أو سيو بالعربية من أكثر المصطلحات الشائعة بمجال التسويق الالكتروني ما بين محترفي ومسؤولي التسويق و أصحاب المواقع الالكترونية و رواد الأعمال الناشئة على الانترنت. 

وبما أن; الكثير من تجارب الأعمال الناجحة تبدأ من النتائج الطبيعية لمحركات البحث Organic Search  – الغير مدفوعة – ;لذا اتجهت معظم الشركات والمؤسسات إلى الاعتماد على استراتيجيات متنوعة ;لتحسين وتهيئة المواقع الالكترونية للظهور بالنتائج الأولى لمحركات البحث.

تم تصنيف هذه الاستراتيجيات لأكثر من طريقة وأكثر من أسلوب بعضها صحيح و بعضها رغم تحقيقه لنتائج سريعة ;إلا أنه بالنسبة لجوجل يُعد احتيال على عناكب البحث والارشفة و قد يضر موقعك  و يتسبب بتراجع ترتيبه بنتائج وصفحات البحث على المدى الطويل.

 وبناءا على ذلك تم تطوير خوارزميات و عناكب جوجل لاكتشاف الطرق الغير مشروعة لتصدر نتائج البحث و استبعاد المواقع المُستخدمة لمثل هذه الطرق والاستراتيجيات الخدّاعة.

ومن أشهر الطرق والاستراتيجيات المتُتّبعة للتحسين

  • سيو القبعة البيضاء
  • سيو القبعة السوداء 

وحتى ظهرت مؤخراً استراتيجيات سيو القبعة الرمادية وهي بمثابة مزيج ما بين الاستراتيجيات المذكورة.

قبل ان نتحدث عن استراتيجيات السيو و الفرق مابين سيو القبعة البيضاء و سيو القبعة السوداء و مميزات و عيوب كلاً منهما , يتوجب علينا أولا شرح كيفية عمل محركات البحث و ما هو السيو ؟ و ما فائدته للمواقع والمتاجر الالكترونية؟.

كيف تعمل محركات البحث ؟

تعمل محركات البحث على الكشف عن المواقع التي تحوي أو تتضمن محتوى متعلق بموضوع بحث أو احتياجات المستخدم و يتم عرض النتائج بشكل مُفهرس و مُنظم وفقاً لجودة المحتوى بكل موقع وتميُزه بالاستراتيجية المُتبعة; للتحسين عن باقي المواقع المُقدمة لنفس المنتج أو الخدمة أو المعلومات موضوع البحث .

عناكب البحث وأهميتها لأرشفة موقعك

وهنا يأتي دور عناكب البحث المسؤولة عن الزحف داخل صفحات وروابط كل موقع وتتبع التحسين و التهيئة التي تتم على المحتوى بالكامل من نصوص و صور وفيديوهات و روابط وعناوين وأوصاف و غيرها ; وذلك لمُساعدة محركات البحث على فهرسة أرشفة صفحات المواقع و البدء بترتيب نتائج البحث للمستخدم وفقاً لنسبة النجاح بالعديد من عوامل وطرق التحسين التي سيتم سردها لاحقا.

ما هو السيو ؟

بدايةً ظهر مصطلح سيو بالعربية رجوعاً للاختصار SEO أو Search Engine Optimization والذي يعني بعالم التسويق الرقمي _ تحسين محركات البحث – أى طرق واستراتيجيات احترافية ;لتطوير الموقع بالكامل من حيث التصميم والبرمجة و حل بعض المشاكل التقنية التي من شأنها التأثير ايجاباً على نتائج وإحصائيات وترتيب الموقع بصفحات و نتائج محركات البحث .

تًشير الاحصائيات الى استحواذ محرك البحث جوجل على أكثر من 70% من إجمالي حركة البحث عالمياً ; لذا تولي الشركات والمؤسسات والمطاعم والمصانع وغيرها … , اهتمام بالغ وعناية خاصة للاعتماد على تحسين محركات البحث لموقعهم الالكتروني و محاولة اتباع الطرق السليمة لتصدّر نتائج بحث جوجل.

و يُعد السيو هو أكثر هذه الطرق فعالية وتأثير باستهداف الكلمات والجمل المفتاحية الأكثر شهرة وبحثاً في مجالك وبالتالي فهي تُناسب كافة المواقع والانشطة .

لذا ,كان من المهم إيجاد طرق واستراتيجيات متنوعة للعمل على التحسين ; منها الأصعب الذي يتطلب المزيد من الوقت والمجهود ولكنه الأصح والأسلم والأكثر فعالية وثبات مثل سيو القبعة البيضاء – White hat SEO – ومنها المخالف أخلاقيا وقانونياً لسياسات و إرشادات جوجل وتستخدم بهدف الحصول على نتائج سريعة مثل سيو القبعة السوداء – Black hat SEO

ولكل استراتيجية منهما العديد من الطرق والأساليب لتحقيق التحسين المطلوب .

ما الفرق بين سيو القبعة البيضاء والسوداء ؟

White Hat Vs Black Hat SEO ?

رجوعاً للفقرة السابقة فيُشير مفهوم سيو القبعة البيضاء أو الوايت هات سيو إلى الطرق والاستراتيجيات السليمة والممارسات الأخلاقية والمشروعة التي تتوافق مع ارشادات و تحديثات محركات البحث المستمرة .

وبالتالي , يمكن من خلالها تحقيق نتائج غير متوقعة مع ضمان علُو و ثبات ترتيب موقعك في صفحات و نتائج محرك البحث , وتتضمن هذه الاستراتيجية بعض الطرق والنقاط الهامة التي يلزم اتباعها أثناء التحسين.

تقنيات سيو القبعة البيضاء - White Hat SEO Strategy

تشمل تقنيات سيو القبعة البيضاء العديد من الاستراتيجيات والخطوات الهامة ومنها : –

  • تصميم وإنشاء موقع إلكتروني إحترافي سهل التصفُّح.
  • الاهتمام بسرعة تحميل صفحات الموقع و سرعة تحميل الصور والفيديوهات.
  • استهداف أهم الكلمات المفتاحية المتعلقة بالنشاط , و المرتبطة بالمحتوى لتحسين النتائج.
  • إنشاء المدونات وصياغة مقالات ذات محتوى فريد وحصري عن خدماتك و منتجاتك.
  • إنشاء روابط خلفية من مواقع ذات Domain Authority عالي.

وغيرها الكثير من التقنيات والتكتيكات التي يمكن تقسيمها لـ إستراتيجيات متكاملة ;للعمل على تحسين كافة أجزاء الموقع داخليا وخارجياً فيما يلي سرد العناوين الرئيسية لهذا الاستراتيجيات.

استراتيجيات وباقات سيو القبعة البيضاء للعمل على تحسين الموقع بالكامل

  • استراتيجية بناء وإعداد أساسيات السيو لموقعك
  • استراتيجية البحث عن الكلمات المفتاحية و الرئيسية المستهدفة
  • التقنيات الفنية لتحسين محركات البحث وحل المشاكل البرمجية بموقعك.
  • استراتيجية التحسين الداخلي للموقع
  • استراتيجية التحسين الخارجي للموقع

لماذا يجب عليك تجنب سيو القبعة السوداء؟

هناك إعتقاد خاطئ يوحي بأن استراتيجيات وتقنيات سيو القبعة السوداء هي الطريقة الاسرع للحصول على نتائج سريعة و مُرضية , ,وعادة ما يكون المعتمد على هذه الاستراتيجيات مُدرك لمدى المخاطر التي ستحدث لموقعه خلال فترة وجيزة و بمجرد اكتشاف عناكب البحث  لطرق الاحتيال والخداع التي تتم من خلال هذه التقنيات.

  • في أحسن الظروف المُحتملة قد تؤدي استراتيجيات البلاك هات سيو لتراجع ترتيب موقعك بصفحات ونتائج البحث ; مما يُعرض موقعك لخسارة معدل الزيارات اليومية والشهرية أو حتى قد يؤدي لخسارة عملائك الحاليين نتيجة عدم الحصول على محتوى جديد وحصري يُقدم قيمة لمُتابعيك.
  • وحتى ان كان موقعك من مواقع بيع المنتجات عبر الانترنت فقد تخسر العديد من الزيارات و التحويلات ومنها إلى عدم تحقيق الأرباح المطلوبة من الموقع والاضطرار إلى التفكير بطرق تسويقية أخرى.
  • يمكن أن تحقق طرق سيو القبعة السوداء نتائج سريعة ;ولكن الحقيقة أنه بعد مرور الوقت وعلى المدى البعيد من المؤكد أنه سيكون لها تأثير مُعاكس و مما يُدمّر تصنيفك في نتائج البحث تماماً 
  • وبما ان جوجل قد طورت خوارزميات وأساليب ارشفة الصفحات والمواقع فأصبحت عناكب البحث – Google Robots أكثر ذكاءً لاكتشاف مخالفات السيو و تصنيف موقعك كموقع مُتحايل و مُخالف للقواعد وفرض أقصى العقوبات; التي قد تُعرضك لخسارة جميع ما تم من تحسين وتراجُع ترتيبك ومنها إلى الحذف التام من نتائج البحث في لحظات و بدون أى سابق انذار.

لذا ,عليك التفكير ملياً قبل الشروع في استخدام اياً من استراتيجيات سيو القبعة السوداء المُضللة لمحركات البحث و المُدمرة لترتيب ظهور موقعك بنتائج البحث

وفيما يلي سرد لـ 10 استراتيجيات من تقنيات سيو القبعة السوداء يجب عليك تجنُبها

    1. حشو الكلمات المفتاحية Keyword Stuffing
    2. محتوى متكرر , مسروق , أو منسوخ
    3. انشاء روابط خلفية و مشاركات ضيف بمواقع ذات جودة منخفضة
    4. إعادة توجيه الصفحات بطريقة مخادعة لسلوك المستخدم – sneaky redirects
    5. استخدام روابط الخلفية المدفوعة.
    6. إخفاء العناوين والروابط والنصوص
    7. انشاء صفحات ذات سلوك ضار و محتوى مخالف لطبيعة نشاط الموقع.
    8. الإبلاغ عن أحد المنافسين (أو مُحسنات محركات البحث السلبية)
    9. استغلال الترند و أخبار المشاهير للحصول على ترافيك عالي

في مقالنا التالي ستعرض لك مدونة فاديكوم شرح مُفصل عن كل استراتيجية من استراتيجيات سيو القبعة السوداء وكيفية تجنبها

وأخيراً , تذكر أن نقطة النجاح الرئيسية لتحسين وتهيئة موقعك لمحركات البحث هى التفكير فى المستخدم أولا , وتقديم محتوي مفيد وحصري يحقق قيمة  وإضافة نوعية لعميلك ويرتقي بموقعك إلى أعلى درجات الاستمرارية والنجاح.