6 نصائح لتصميم لوجو احترافي ناجح لشركتك

هل تعتقد أن كل ما تحتاجه من أجل تصميم لوجو ناجح لشركتك هو جهاز كمبيوتر وبرنامج فوتوشوب؟ للأسف ليس الأمر بهذه السهولة. تصميم شعار أو لوجو أي شركة بغض النظر عن مجالها، هي واحدة من أهم خطوات التسويق. الشعار هو الوجه الحقيقي الذى يعبر عن أهداف شركتك، وهو ايضاً الرسالة التي تريد إيصالها إلى عملائك.

 

يوجد دائماً اقبال مستمر ومرتفع علي توظيف مصممي الجرافيك الموهوبين وذوي الخبرة. وذلك بسبب دورهم الأساسي في إنشاء العلامة التجارية وترك انطباع أول مؤثر علي الناس. فشعار الشركة له تأثير حقيقي على قرار شراء العميل أو تأثير علي رأى العملاء حول المنتج سواء كان يستحق الثقة أو لا، هذا على أقل تقدير.

 

لذلك، إذا كنت تفكر في تصميم شعار جديد لشركتك وتريد أن يكون ابتكاري واحترافي، واصل قراءة أهم النصائح من خبراء الجرافيك في هذا المقال.

 

فاديكوم جمعت لك أهم 6 نصائح من خبراء تصميم الجرافيك لتجعل شعارك أكثر احترافية وتأثيراً من شعارك القديم:

 

  • 1- ابتكر لوجو مميز ويتسم بالذكاء

ليست المنتجات والخدمات فقط هي التي تميزك عن باقي المنافسين في السوق. ولكن تصميم شعار مميز وعالق في الأذهان يجعلك مختلفاً عن أي منافس آخر أين ما كان مجالك. لذلك فمن الضروري تصميم شعار أبعد ما يكون عن التقليدية ومميز وسط الجموع، ولكن احرص من المبالغة في التصميم. أسوأ شيء يمكنك القيام به هو نسخ أو تقليد شعار شركة آخرى. فقد يُوحى هذا بضعف ابداعك و تفردك، ويؤدى هذا في النهاية إلى إرسال عملائك المحتملين إلى منافسيك. لذلك، تحقق دائماً من أصالة تصميم شعار شركتك!

 

  • 2- كن علي وعي تام بعلامتك التجارية

صحيح أن الشعار هو مجرد تصميم جرافيكي ولكنه في الوقت نفسه هو وجه العلامة التجارية الخاصة بك. لذلك عليك فھم ھدف شركتك وفھم أیضاً ما يسعي اليه عملائك بشكل تام. على سبيل المثال، إذا كان جمهورك المستهدف من الأطفال، فكر في تصميم لوجو برسوم متحركة ذات ألوان مبهجة. وعلي هذا المنوال، فهذا الشعار نفسه لن يعمل وفق رؤية وأهداف شركة عقارية مثلاً. لذلك، تعرف جيداً علي ما يطمح العملاء إليه، وصمم شعارك وفقاً لذلك.

 

  • 3- الألوان تصنع كل الفرق

يمكنك استخدام كل الألوان في تصميم شعارك، ولكن ليست كلها في آن واحد. فعلي حسب مجال أعمالك، يوصي خبراء التصميم باختيار ألوان محددة حين التفكير في تصميم شعار احترافي. على سبيل المثال، الألوان الزاهية، مثل الأحمر والأصفر يمكن أن تكون مثالية في تصميم شعار مطعم لأنها ألوان تجذب الناس وتفتح شهيتهم. أشهر مثال علي هذا هى سلسلة مطاعم ماكدونالدز باللونين الأحمر والأصفر الشهيرين. ومع هذا، فإن هذه الألوان لا تناسب قط شركات التمويل أو القانون حين يكون الانطباع المهني والاحترافي هو غرض الشركة. فتكون الألوان المثالية لهذه الشركات هي الأزرق والأبيض. مثالاً على ذلك شعار لينكيد ان. كل لون له معنى، لذلك احرص علي إرسال المعنى الصحيح لعملائك.

 

  • 4- وظف اسم الشركة في تصميم شعارها

ينصح خبراء التصميم بأن يكون الشعار ابتكاري ولكن بسيط، كالسهل الممتنع. فالشعار البسيط يتكون من دمج رمز وكلمة في أغلب الأوقات. بعض العلامات التجارية الأكثر شهرة تستخدم رموز فقط دون أي كلمات مثل ستاربكس أو مرسيدس. ومن المؤكد أن هذه الشعارات أضافت كثيراً لصورة هذه الشركات ولتسويقها وأصبحت تعرف فقط بها. ولكن بعض الشركات الأخرى استخدمت فقط اسم العلامة التجارية كشعار، مثل كوكاكولا. ومع ذلك، فليس هناك قاعدة يمتثل لها الجميع. فالعديد من الشركات الناجحة تجمع بين اسم ورمز في شعارهم وحققت لهم نفس النجاح والصيت. خذ Adidas على سبيل المثال، وهي علامة تجارية معروفة في جميع أنحاء العالم ومشهورة بشعارها المكون من ثلاثة خطوط مكتوب تحتها اسم Adidas. علي الرغم من بساطة هذا الشعار، الا انه يعتبر من أشهر الشعارات حول العالم ويمكن التعرف عليه في أي مكان. هذا من حيث البساطة، اما من حيث الألوان، فقد اختارت الشركة الأبيض والأسود، تأكيداً علي مفهوم البساطة والوضوح.

 

  • 5- النجاح لا يأتي بين عشية وضحاها

لا يمكنك تصميم شعار وتتوقع نجاحه وانتشاره فوراً. فكل الشعارات الشهيرة والمرموقة عالمياً التي نعرفها حالياً أخذت وقتها قبل أن تصبح معروفة من قبل الجمهور. فحتى لو قمت بتصميم شعار مثالي يتمتع بجميع عوامل النجاح ومصمم وفقا لنسب الجرافيك الصحيحة، يجب إعطاءه الوقت للانتشار ولأخذ الفرصة كاملة. ثق في عملك وفي رؤيتك ودع النجاح يأتي اليك.

 

  • 6- استعن بأهل الخبرة

توظيف الشركة المناسبة لتصميم شعار شركتك هو القرار الأنسب لك. إذا كنت تريد شعار يحقق معايير التصميم المثالية، فان مصممي الجرافيك يرشدونك إلى إيجاد الشعار الأمثل لنوع عملك. يمكنك الاختيار من بين لوجو بسيط أو لوجو 3D أو لوجو كرتوني. هنا يأتي دور المصممين لمساعدتك على اتخاذ قرار بشأن الشكل الأمثل لتصميم الشعار بعد اجراء البحث في متطلبات السوق وشعارات المنافسين واخر معايير التصميم الحديث.

 

6 نصائح لتصميم لوجو احترافي ناجح لشركتك
6 نصائح لتصميم لوجو احترافي ناجح لشركتك

وأنت، هل لديك لوجو مميز لشركتك؟ أخبرنا عن النصائح التي تعتقد أنها الأهم عند تصميم شعار الشركة.

اترك تعليقًا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.