5 أسئلة قبل أن تختار شركة تسويق الكتروني لمشروعك

صناعة الغزل والنسيج

قبل أن نغوص في كيفية اختيار شركة تسويق الكتروني لعملك، يجدر بنا القول أن التسويق الإلكتروني هو ثورة في عالم الاتصالات قبل عالم التسويق، فقد أتاح للعديد من المشاريع الناشئة والشركات الكبيرة أن تحافظ على صورة ممتازة في سوق العمل، وأن تحصل على العديد من العملاء الجدد، بل وتحافظ أيضاً على العملاء الحاليين، وكل ذلك من خلال التعاقد مع شركات تسويق الكتروني.

قد يدعوه البعض “تسويق اون لاين” وقد يحتار البعض الآخر في الفرق بين خدمات تسويق الكتروني لعمل ما وبين التسويق بحد ذاته بما يشمل على خطة واستراتيجية وتنفيذ ومتابعة، ولكن الشئ الذي لن يختلف عليه أحد هو أهمية التسويق الالكتروني لهذه الشركات، وهذا هو ما سنتناوله في هذا المقال بالتفصيل.

لِمَ قد تعيّن شركة تسويق الكتروني بدلاً من التسويق بنفسك؟

التسويق الإلكتروني هو فرع من فروع التسويق العام وبرغم ذلك فقد تفرّع منه العديد من الفروع الأخرى التي تحتسب من ضمن عناصر نجاحه الأساسية، وليست كل شركات التسويق تجيد هذا، على العكس فإن بعض الشركات قد تتسبب لك في خسارة عملاء، أو الأسوأ خسارة سمعة شركتك بسوء استخدام تقنيات التسويق الالكتروني ، لذا فاختيارك لـ شركات تسويق الكتروني لا يعني بالضرورة أن شركتك ستصبح بين يوم وليلة أكبر وأشهر شركة في مجالك، لأن أي عمل تسويقي ونخص بالذكر أي شركة تسويق الكتروني بمصر ستستغرق وقتاً لتصل لتوقعاتك ورؤيتك للعمل المطلوب إنجازه نظراً لتكثف أسواق العمل المصرية في مجالات محددة، وصعوبة الوصول للعميل المطلوب من بين كل المنافسين المشابهين تماماً لشركتك.

مكونات التسويق الإلكتروني

لأي “أكلة” مكونات طبيعية وصناعية، بعضها يأتي من خير الطبيعة كالخضراوات واللحوم ، البعض الآخر يأتي بإضافات وعناصر كيمائية كالملح والتوابل والبهارات، والبعض الأخير يأتي بخلط بعض العناصر الطبيعية والصناعية معاً لصنع إضافة جديدة تماماً قد تساعدنا في طهي هذه الأكلة، كالحساء مثلاً!

  • وكذلك الأمر في التسويق الإلكتروني فهناك عناصر طبيعية للتسويق الإلكتروني مثلاً كتابة محتوى يليق بالعميل المستهدف لشركتك، ونشره في موقعك أو مدونتك، فبحسب القناة المستخدمة في النشر تختلف صيغة المحتوى، فالموقع مثلاُ يجب أن تكون لغتك رسمية بعض الشئ لأنك هنا تحادث أشخاصاً قد بحثوا عنك بالفعل وقاموا بزيارة الموقع فأنت تحادث أكبر نسبة عملاء محتملين، بينما الكتابة على وسائل التواصل الاجتماعي تخاطب فئة أخرى من الشباب الذين يبدأون طريقهم في إدارة الأعمال ويبحثون عن محتوى يعود عليهم بفائدة، سواء كان محتوى إعلاني أم يضيف قيمة ويثري معلومة، فهنا قد تكون لغتك بسيطة غير رسمية تعبر عن الفئة التي تخاطبها.
  • ثم يأتي البحث فلا يوجد محتوى من دون بحث واستقصاء وتأكد من المعلومات المراد الكتابة عنها وهو أيضاً عنصر طبيعي في عملية التسويق الالكتروني، سواء كان بحثاً للتأكد عن معلومة أو رقم، أو كان بحثاً عن المنافسين الذين يكتبون محتوى يشابه خاصتك، أم بحث لتصحيح الأخطاء الوارد وجودها في المحتوى الذي تم كتابته.
  •  ومن قبلهما تأتي الخطة التي تضعها لكل عنصر في هذه الوصفة، وكل ما تحتاجه هو عصف ذهنك كي تستخرج أفضل ما فيه، ووضعها على الورق وتوضيحها لجميع العاملين على المشروع حتى يستطيع كلاً منكم أن يعمل وفقاً لخطة العمل.
  •  ثم تأتي العناصر الكيميائية التي نضيفها لما سبق كي تحسّن طعمه فبدونها لن يصبح للمحتوى ولا للبحث ولا للخطة أي معنى، ومن أهم العناصر الكيميائية أو الصناعية هي ما جدّ على عالم التسويق في العقد الأخير، كوسائل التواصل الاجتماعي مثل: فيسبوك، تويتر، انستجرام، وصولاً بالواتساب، سناب شات، يوتيوب، وعلى ذكر مثال الطهي، فليس من الممكن أبداً أن نضع كل البهارات بأي كمية متاحة طالما أنها ستحسّن الطعم فتكون النتيجة خسارة كل ما صنعناه من مجهود! بينما من الأفضل انتقاء بعض الكميات من بهارات معينة مناسبة لهذه الأكلة، والاستغناء عن أي شئ آخر لن يضيف شيئاً، وكذلك الأمر مع التسويق الالكتروني فلا تنشئ صفحة لشركتك في كل مواقع التواصل المرئية والمسموعة فقط لكي تنتشر، فربما جمهورك سيشارك من على إحداها فقط! وربما تكون فئتك المستهدفة في موقعين فقط من ضمن كل هذه المواقع، وربما –الأسوأ- أن تصل لجمهور آخر لن يشتري ولن يتعامل، فقط سيضيع كلاً منكم وقته بالتعامل مع الآخر.
  • وهناك توابل أخرى يجب وضعها برفق مثل أوقات النشر، المدة الزمنية للرد، التسويق المباشر من خلال الايميل والرسائل النصية، كل هذه إضافات للطبق الأصلي الذي سبق طهيه.
  • أما عن الخلطة الإضافية الذي قد تفيد في إعطاء طعم ألذ لتلك الأكلة، فقد يحل محل الحساء هنا تطوير محركات البحث أو كما يعرف بـ SEO فإن أفضل شركات التسويق الالكتروني مثل هنا في فاديكوم لدينا فريق عمل من خبراء بتطوير محركات البحث فيما قد يزيد من نسبة مشاهدة الجمهور لعملك، ويزيد أيضاً من نسبة المكالمات والزيارات لموقعك، وبالتالي البيع والصورة الجيدة لشركتك.

كل هذه العملية تستغرق طويلاً كي تنجح -بشكل عام- وتنجح بشكل مناسب لشركتك -بشكل خاص- ، لذا..  فإن التسويق ليس مجرد خطوات بسيطة قد تستطع فعلها وحدك أو بالممارسة الذاتية، إنما هي عملية طويلة متقنة،  يجب الصبر عليها لكي تعمل بكفاءة وفعالية.

خمسة أسئلة يجب أن تسألها لنفسك قبل أن تختار شركة تسويق الكتروني

إليك -عزيزي القارئ- ملاحظات هامة عليك أخذها بعين الاعتبار عند اختيارك للعمل مع شركات تسويق الكتروني حتى لا تقع في اختيار خاطئ يجعلك تخسر نقودك وربما العمل كاملاً.

أسئلة هامة يجب وضعها في عين الاعتبار:

1- شركات تسويق منتجات؟ أم خدمات؟

قبل أن تتعامل مع أي شركة عليك أن تعرف جيداً ماهية ونوع عملك تحديداً، هل شركتك تقدم منتجات معينة؟ أم خدمات؟ أم مزيجاً من الاثنين؟

وكذلك يجب أن تسأل نفسك: هل يجب أن تتعامل مع أي شركة تسويق الكتروني لمجرد أنها سبق لها العمل في مجالك؟ هل هناك شركات تسويق منتجات أو خدمات فقط؟ أم أن الشركة ستكون مسئولة بشكل عام عن تسويق شركتك إلكترونياً؟

هذا مبدأ في التسويق يعرف بالتخصص أو niche

يحدث عندما تضيف لهدفك أهداف أخرى أصغر منه يتحتم وجوده بوجود هذه التخصصات أو الأهداف، ثم تمسك بتلك الأهداف الصغيرة لتستخرج منها فروع أكثر صغراً ودقة حتى تصل لأصغر هدف ممكن وتبدأ في وضع خطة مناسبة.

هذا الأمر أشبه بسؤالك “لماذا؟” على كل هدف تضعه وعندما تجد السبب تسأل نفسك مرة أخرى “لماذا؟” فتضع سبباً للسبب، حتى تصل لأصغر سبب، وهو في الحقيقة أهمهم على الإطلاق.

2-هل بيئة عمل شركة التسويق مناسبة لك؟

ربما تظن أن كل ما يهم هو بيئة عمل شركتك وأن هذه الشركة هي أداة تسويق لعملك، ولكن لأن وظيفتهم تلك ستستغرق الكثير لتتم بنجاح فإنها ستصبح علاقة شراكة مطولة وليست مجرد أداة.

فقبل أن تتعامل مع شركة تسويق الكتروني عليك أن تهتم بكيفية عمل شركتهم داخلياً، ما البيئة المشتركة بينكما؟ كيف تعامل الشركة موظفيها؟ وماذا يقول الموظفين في غياب مديريهم؟ كل هذه الأسئلة ستطرح لك المزيد من المعرفة حول الشركة التي ستتعامل معها وستسهل عليك الاختيار عند التعامل مع شركات تسويق الكتروني.

3- من هو فريق التسويق الذي سيتولى تلك المهمة؟

لكي تضمن نتائج ناجحة يجب عليك أن تعرف عن الأشخاص الذين سيتولوا مهمة التسويق خاصتك، لا يكفي أن تعرف عن شركة التسويق خبراتهم السابقة في أي تسويق اون لاين، وإنما عليك أن تسأل من هم فريق العمل؟ هل هم محترفون؟ أم مجرد هواة غير خبيرين وغير جديرين بالثقة؟

4- ما هي الميزة التنافسية لهذه الشركة؟

لا تنخدع بالشعارات فليس كل من يخبرك أنه الأفضل في مجاله هو كذلك بالفعل، كل شركة –شاملة شركتك- يجب أن تكون لها ميزة منافسة تميزها عن الآخرين في مجالها، وكذلك أي شركة تعرض عليك خدمات تسويق الكتروني يجب أن تخبرك بشفافية شديدة ما هي ميزتهم التنافسية التي يملكونها هم فقط ولن تجدها في أي شركة تسويق الكتروني بمصر؟

هل هو السعر التنافسي مع الاحتفاظ بنفس الجودة ذات التكلفة العالية؟ هل هو فريق العمل المحترف الذي لن تجد مثله في طريقة التفكير الإبداعية؟ هل هي سابقة الأعمال الضخمة المتقنه والتي تضمن لك مستقبلاً ناجحاً بالتعامل معهم؟ عليك التفكير بهذه الميزة أو ربما سؤالهم بشكل مباشر: ما الذي يجعلني أتعامل معكم ولا أتعامل مع أي شركة تسويق الكتروني أخرى؟

5- ما الذي ينقص شركتك تسويقياً ؟

ربما تمتلك فريقاً تسويقياً ممتازاً ولكنه يفتقر إلى تقنيات معينة مثل الـ SEO ، ربما فريقك يجيد تكتيكات وتخطيط ما قبل التسويق ولكنه لا يجيد المتابعة، وربما يفتقر لوجود كاتب محتوى محترف ولكن في كل الأحوال يجب أن يكون لديك شيئاً ناقصاً في فريق التسويق خاصتك وإلا لِمَ من البداية قررت التعامل مع شركة تسويق الكتروني؟

بعد تحديد ما ينقص شركتك تسويقياً عليك أن تتأكد بنسبة لا تدع مجالاً للشك أن الشركة التي ستتعامل معها قوية في نقاط ضعف شركتك، فلا يوجد شركة ممتازة بدون عيوب أو نقص، ولكن المهم أن يكتمل نقصك باحترافية شركة أخرى حتى تكتمل الصورة وتضمن النجاح الباهر مستقبلاً.

أفضل شركات التسويق الالكتروني تعرض لك نقاط قوتها في شرح مبسط لما قد تقدمه لك سواء كانت شركات تسويق منتجات أم خدمات أم كانت متخصصة في الاثنين، ولكن عليك أن تتمهل في الاختيار، حتى تعطي لشركتك ما تستحقه، ليعود الأمر على جميع الأطراف بالنفع والفائدة.

[divide color=”#8224e3″]

بعد أن تناولنا أهمية تعيين شركة تسويق الكتروني لمشروعك، وشرحنا الفرق بين أن تسوق لنفسك وأن تعين أحد المختصين للتسويق لك ، وما هي المكونات الطبيعية والصناعية والبهارات اللازمة لتلك الأكلة حتى تصبح طيبة المذاق، وأعطيناك أيضاً أهم النصائح لاختيار دقيق من بين شركات تسويق الكتروني عدة.. يجدر بنا عزيزي القارئ في النهاية أن نختصر كل هذا في استنتاج بسيط قد يوفر عليك الكثير:

– شركات التسويق الممتازة هي تلك التي تستطيع أن تبهرك في تسويق خدماتها لك قبل أن تصبح عميلاً لديهم!

فقبل أن تسوق تلك الشركة منتجاتك عليها أولاً أن تستطيع بناء خطة تسويق مبهرة تجعلك تقع في حبهم من النظرة الأولى، ومن غير تفكير تجد نفسك أمام مكتبهم للتعاقد!

لذا عليك عزيزي القارئ أن تتأمل هذا الاستنتاج:

أليست هي شركة تسويق الكتروني في المقام الأول؟ إذن كيف ستستطيع هذه الشركة أن تسوق لعملائها المحتملين –أنت- قبل أن تنفذ بالفعل ما وعدت به؟

9 أفكار عن “5 أسئلة قبل أن تختار شركة تسويق الكتروني لمشروعك”

  1. Pingback: وجه التشابه بين تذكرة الطيران وإعلانات الفيس بوك !! - مدونة فاديكوم

  2. أهلا وسهلا بكم
    اشكركم على طروحكم الجميلة . قمت بتصفح جزء كبير من البلوغ الخاص بكم

    انا لدي شركة .
    واريد عمل حملة تسويقية لها ..

    هل بالامكان ارسال التوجيه الازم عبر الاميل الخاص بي ؟

اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.