هل يوجد فرق بين ال Copywriting وال Content Writing؟

كتابة المحتوي الالكتروني
كل من له خبرة أو اتصال بعالم التسويق الإلكتروني سبق وأن سمع بمصطلحي Copywriting و Content Writing وهو كتابة المحتوي. ولكن يخطأ الكثير الظن بأنهما كلمتين مختلفتين لنفس المفهوم في التسويق، ولكن هذا خطأ شائع. سواء كنت على اطلاع بأساسيات التسويق الإلكتروني أو كنت مبتدأ في هذا المجال، معرفة ما يعنيه كلاً من المفهومين أمر شديد الأهمية. فلكل واحد منهما فروعه الخاص واهميته في التسويق عبر الانترنت بجانب وجود متخصصين في كلا المجالين. على الرغم من وجود تشابهات كثيرة بين المصطلحين، إلا أنه يوجد ايضاً العديد من الاختلافات. فكر فيهما علي أنهما وجهان لعملة واحدة وهي كتابة المحتوي. وعلى الرغم من اختلافهما، الا أنهما يشكلان الداعم الأساسي لبعضهما البعض. من خلال فهمك الدقيق لل Copywriting وال Content Writing يمكن بالتبعية معرفة أهميتهما في التسويق والإعلان اونلاين، ومعرفة دور وتأثير كل منهما على خطتك التسويقية وأهدافها. فيما يلي، سوف نعرض باختصار تعريف كلاً منهما موضحين استخداماته وتأثيره على التسويق الرقمي.  

اولاً: Copywriting

معناها هو كتابة الإعلان، وبشكل أدق، هي كتابة المحتوي الإعلاني للحملات التسويقية والاعلانية للشركات والأعمال. تختص كتابة المحتوي الإعلاني عادةً بكتابة المحتويات القصيرة بطبيعتها، مثلا كتابة الاعلانات على صفحات التواصل الاجتماعي والمنشورات وجمل لافتة للحملات الاعلانية وغيرها. كاتب المحتوى الإعلاني المتمرس أو copywriter مهمته الأساسية دفع الجمهور والعملاء المحتملين لاتخاذ فعل معين Call to action كشراء منتج أو الاشتراك أو طلب الخدمة المعلن عنها. على قدر ما تبدو المهمة سهلة ومباشرة، الا انها تتطلب الكثيرة من الخبرة والدراية بالسوق واخر تطوراته واستهداف الجمهور الأمثل للحملات الاعلانية عن طريق كتابة محتوى جذاب وتفاعلي ومبتكر بما تقتضي خطة الشركة التسويقية. ففي المرة القادمة التي يصلك فيها بريد الكترونى يعلن عن منتج أو خدمة، أو تطلع على منشور على الفيسبوك أو تويتر يعلن عن عروض وخصومات، تأكيد بأن من وراء هذا هو كاتب المحتوى الإعلاني او ال copywriter وعلى قدر اقناعك بشراء هذا المنتج، يكون قدر خبرته وموهبته.  

ثانياً: Content Writing

Content Writing يشار اليه ايضاً ب Content Creation والذي يعني بشكل عام انشاء وكتابة المحتوي، مكتوب أو مرئي. يستخدم في أغراض التسويق والإعلان سواء كان عبر الانترنت أو بالطرق التقليدية. فكل ما تراه عينك مكتوب على الانترنت أو منصات التواصل الاجتماعي المختلفة قام بكتابته كاتب محتوى تسويقي. تشمل دائرة أعماله كتابة المدونات والمقالات وسكريبت الفيديوهات وايميلات لنصح العملاء ونشرات الجرائد وغيرها الكثير. وبذلك تكون مهمة ال Content Creator أشمل من مهمة ال Copy Writer حيث تتضمن ايضاً الخروج بمحتوى إبداعي شامل والعمل عليه، ليس مجرد كتابته. يتخصص ايضاً في كتابة أي محتوى طويل بطبيعته يتضمن الكثير من المعلومات والشرح، ليس فقط الاعلان عنها.

كيف يعمل الاثنين في نفس الفريق؟

قلنا في البداية ان دور الاثنين تكميلي، وليس تنافسي، بمعنى انهما جزئيين من نفس الفريق وبنفس الأهداف باختلاف الأساليب. فعلي سبيل المثال؛ أن كنت تمتلك شركة لبيع منتجات تجميلية، من أين تبدأ حملتك التسويقية والاعلانية؟ من بين العديد من الاقتراحات، يمكنك ان تبدأ بحملة اعلانية مباشرة علي موقعك الإلكتروني مزودة برابط لصفحة المنتج Landing page تحتوى على كل تفاصيل المنتج ومعلومات عنه وعن فوائده. أو ان تقوم بجانب ذلك بحملة اعلانية مدفوعة على Google AdWords أو الفيسبوك. كلتا الخطوتين المسئول عنهما ال Copy Writer، اما من يقوم بكتابة ال Landing Page وتدعيمه بمدونة عن اهمية المنتج وفوائده ونصائح بشأنه هو Content Creator. وقد يزيد عليها بإرسال ايميلات للعملاء المحتملين وجذبهم لشراء المنتج. هذه هي الخطة التسويقية المدمجة والأمثل التي يتم فيها دمج وتدعيم نوعين المحتوى مع بعضهما البعض.   كتابة المحتوي الالكتروني

الملخص

كلتا المهمتين أساسيتين في خطة التسويقية الإلكترونية، ولا يمكن الاستغناء عن احدهما. يهدف ال Copywriting للإعلان السريع والمباشر والذى يتسم بالإبداع والجذب، بينما يهدف ال Content Writing الى تدعيم العلامة التجارية وجذب ثقة الجمهور وزيادة مصداقيتها وبناء قاعدة جمهور مستقبلياً. في فاديكوم، نوفر ادارة كاملة لمحتوى موقعك الإلكترونى بمختلف أنواعه ومنصاته لتسهيل العملية التسويقية وزيادة ارباحك. أخبرنا الآن أي من المصطلحين تعتقد انه الاهم في استراتيجيات التسويق؟ وايهما تعتمد عليه أكثر؟ ال copywriting أم ال content writing؟

اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.