أنواع إعلانات جوجل وأهميتها

by fouad khalifa

تعتبر شركة جوجل أكبر شركة رائدة في مجال الانترنت و تلعب إعلانات جوجل دوراً كبيراً في التسويق الإلكتروني. فقد إستطاعت شركة جوجل أن تخدم الكثير من الشركات للتسويق لنفسها وأن تبني لها صورة ممتازة في سوق العمل وتحصل على عملاء جدد وتحافظ أيضاً على عملائها الحاليين ، و تستخدم جوجل الكثير من الأدوات لتسهل على عملائها عملية الاعلان منها برنامج جوجل ادوردز و هو برنامج يهدف الى نشر اعلانات المعلنين عبر الانترنت حيث تستطيع كافة مواقع الانترنت و الشركات و المؤسسات الاستفادة من هذا البرنامج، لاسيما أن إعلانات جوجل ساعدت الكثير من الشركات على جني الأرباح والأموال في فترات كثيرة من السنه كفترة العودة للمدارس مثلاً .

ولإعلانات جوجل العديد من الأنواع والمميزات وهذا ما سنتناوله في هذا المقال .

 أنواع إعلانات جوجل :

هناك أنواع عدة من إعلانات جوجل وإليك عزيزي القارئ هذه الإنواع وشرح مفهومهم :

1- ال Search Ads :

وهي تظهر عندما يقوم المستخدم بالبحث على جوجل فيكون موقعك من أوائل نتائج البحث وتضم :

    • إعلانات الإتصال ال Call only Ads: وهذا النوع للإعلانات لا يتوفر إلا في الهواتف النقالة التي تدعم الإتصال وإجراء المكالمات .
    • إعلانات التطبيقات ال Mobile App promotion: وهذه الإعلانات تناسب الشركات التي لديها تطبيقات على الهواتف النقالة و تدفع المستخدم لتنزيل تطبيق الشركة .
  • الإعلانات الديناميكية ال Dynamic search Ads: وهذه الإعلانات تناسب الشركات التي لديها موقع مُدار جيداً ، لأن محتوى هذا الإعلان يتم أخذه ديناميكياً ومباشرة من موقع الشركة .

وإعلانات التطبيقات والإعلانات الديناميكية تظهر أيضاً في بعض من الأنواع الأخرى من إعلانات جوجل ما عدا إعلانات الإتصال التي يقيد ظهورها في ال Search Ads .

2- ال Display network:

وهذه الإعلانات تحتوي على صورة ، عكس ال Search Ads التي تظهر بدون صورة ،

وال  Display network  تضم : إعلانات التطبيقات ، والإعلانات الديناميكية .

3- ال Shopping Ads  :

وهذه الإعلانات مناسبة جداً للشركات التي تبيع العديد من المنتجات كشركات الملابس مثلاً ، فهنا تُعرض المنتجات وأسعارها ، وتهدف الى جذب المستخدمين الى موقع الشركة وتساعد في توليد عملاء محتملين للشركة .

4- ال Video Ads :

وهذه الإعلانات تظهر في اليوتيوب و  شبكات عرض جوجل الإعلانية الأخرى .

ولكل نوع من هذه الإعلانات الإستخدام الخاص به وهو يتحدد بناءً على ظروف الشركة ومجالها .

 أهمية إعلانات جوجل :

1- تعمل أسرع من ال SEO .

كلاً من إعلانات جوجل وSEO  هم إستراتيجيات لمحركات البحث ولكن خدمات إعلانات جوجل تكون مدفوعة الأجر عكس SEO التي تكون مجانية . وهي تكون أسرع من SEO  لعدة أسباب مثل :

  • تظهر في آوائل نتائج البحث في جوجل قبل ال SEO .
  • حدد عملائك باستخدام الكلمات الرئيسية
  • فهي يمكنها التركيز على عدة كلمات مفتاحية في آن واحد .

2- يمكنك التحكم بميزانية إعلاناتك

يمكن التحكم في نفقاتك بسهوله من خلال تحديد السعر الذي ترغب به مثل سعر النقرة على الاعلان او سعر المشاهدات وبالتالي سوف تستطيع ان تسيطر على نفقاتك وضمان عدم انفاقك مبلغ اكثر مما تريده 

 3- إعادة الإستهداف للزوار ال ” Retargeting Ads “ .

فهناك العديد من الزوار لموقعك الإلكتروني ومنهم من :

    • إتخذ فعل أو  Action : مثل ( أجرى مكالمة لشركتك ، طلب المنتج من الموقع .. الخ )
  • لم يتخد أي فعل : وهؤلاء الأشخاص يمكنك إعادة إستهدافهم مرة آخرى حتى يتخذو الفعل المراد      ( ولكن تستخدم هذه الميزة بحكمة حتى لا تزعج المستخدم ) .

4- تسمح لك بالتسويق عبر البريد الإلكتروني ” Email marketing

من أحد الطرق الفعّالة في التسويق وهي التسويق عبر البريد الإلكتروني لأن له عدة مزايا مثل:

  • أنه يسمح لك بتحويل المستخدمين الى عملاء محتملين .
  •  تكلفته قليلة نسبياً بالنسبة لباقي إعلانات جوجل .
  •  يساعد على تقوية العلاقة بين الشركة والعملاء . ( لأنك تستطيع إستخدامه في إرسال معلومات لتفيد بها عملائك في مجال شركتك ) .

5- تساعد شركتك على الإنتشار .

من مميزات جوجل أنها تساعد الشركة على الإنتشار وأن يتم المعرفة بها من قبل المستخدمين ، فهي تسمح للإعلان في الظهور في أماكن عدة مثل : ( اليوتيوب ، متجر جوجل أو Google play  ، نتائج البحث لجوجل ، المواقع الأخرى على الإنترنت … الخ ) .

6- راقب أداء إعلاناتك (تستطيع قياس العوائد من الإعلان ال (ROI 

فستعلم هل الإعلان الذي قمت بإطلاقه آتى لك بالعوائد التي تريدها أم لا ؟

 وتعرف ذلك عن طريق معرفة عدة أشياء مثل :

  • معرفة عدد العملاء المحتملين الذي آتو من الإعلان .
  • معرفة تكلفة إحضار العميل المحتمل الواحد .
  • معرفة عدد الزيارات التي ذهبت لموقعك عن طريق الإعلان .

7- سوف تسمح لك بالإستفادة من مميزات Google analytics .

إعلانات جوجل تسمح لك بمعرفة عدد الزيارات على الموقع ولكن لن تدري ما هي أكثر صفحة على الموقع صاحبة أعلى عدد من الزيارات ، وسوف تعلم أيضاً عدد العملاء المحتملين الذين زارو الموقع ولكنك لن تعرف مدة الوقت التي إستهلكها العميل المحتمل في الموقع .. كلاً من هذه المميزات وأكثر تسمح لك google analytics  من معرفتها .

وكما علمت عزيزي القارئ الخصائص والمميزات لإعلانات جوجل التي تؤدي بالشركة للنمو والإزدهار يجب عليك أن تعلم أيضاً أنه يتوجب عليك الذهاب لشركة التسويق الإلكتروني المحترفة في إستخدام إعلانات جوجل  مثل فاديكوم  VADECOM لكي تصل بالشركة للنجاح وتجعلها رقم 1 على الإنترنت .

” ويجدر بنا القول أنه كثرت الأدوات والطرق في التسويق و يجب المعرفة الجيدة بكيفية الإستخدام الصحيح لهذه الأدوات ومتى يمكن إستخدامها لكي تنمو الشركة وتزدهر وتحقق الأهداف المرجوة منها “

ربما يعجبك ايضا

اترك تعليقك

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.