ما هو التسويق الإلكتروني المتكامل؟ وما هي أهم فروعه؟

التسويق الإلكتروني
يعتبر التسويق من أوسع المفاهيم المستمرة التغيير والتحديث والتي تحتوي على العديد من الفروع والتقنيات سواء كانت حديثة أو تقليدية. التسويق كمفهوم عام هو البحث عن احتياجات العملاء ومحاولة إرضائها بتقديم خدمات أو منتجات وسلع تشبع هذه الاحتياجات. عام 1990 تفرع مفهوم جديد في عالم التسويق، وهو التسويق الإلكتروني أو التسويق الرقمي. وهو يشمل كل ما يشمله مفهوم التسويق العام غير أنه قائم على الطرق والوسائل الالكترونية عبر الانترنت.   ومنذ ذلك الحين، تطور التسويق الإلكتروني بشكل ثوري مما جعل منه صناعة مربحة في حد ذاتها تقدر بالمليارات. من المعروف لدى العديد أن هذا النوع من التسويق قائم على قنوات التواصل الاجتماعي مثل الفيسبوك واعلانات المواقع ومحركات البحث. وهذا صحيح إلى حد ما، ولكن للقصة بقية. التسويق الإلكتروني قائم على عوامل وفروع كثيرة، ولنجاح استراتيجية التسويق بأكملها لابد من نجاح هذه الفروع ايضاً.

فيما يلي سنتناول أهم هذه الفروع باختصار:

 

البحث:

هو حجر الأساس لخطة التسويق. يقوم خبراء التسويق في هذه الخطوة بالبحث المستمر عن احتياجات ورغبات العملاء والوصول لحلول ترضي العملاء. وايضاً تشمل الخطوة على البحث عن أهم المنافسين وعن إمكانية التغلب عليهم. هذه الخطورة مستمرة طول عملية التسويق وبدونها قد ينتج خلل كبير.  

الخطة:

في هذه الخطوة يتم وضع الخطوات وتحديد المهام لفرق العمل المختلفة التي يجب أن تتم بكفاءة وابتكار. وذلك لضمان نجاح عملية التسويق وتمييزها عن أي خطة تسويق لأى منافس آخر.  

كتابة المحتوى:

بعد وضع الخطة وتحديد الهدف منها، تأتى خطوة إنشاء المحتوى. قد يأتي المحتوى على عدة أشكال منها المقروءة أو المسموعة أو التفاعلية. كلها تهدف في النهاية إلى تحقيق خطة التسويق وإيصال أهداف الشركة ورسالتها بوضوح إلى العملاء والمستهلكين.

الموقع الإلكتروني:

وهي أول خطوة عملية في عملية التسويق الرقمي. يقوم فيها المبرمجون بتنفيذ التصاميم بالشكل الذي ينقل صورة الشركة بأفضل شكل وتسهيل عملية التسويق ومن أهمها تصميم الموقع الإلكتروني.  

التواصل الاجتماعي:

من أهم الخطوات التي أثبتت أهميتها في العقد الأخير في عالم التسويق الإلكتروني. تهدف إلى جذب العملاء والمستهلكين بالإضافة إلى استهداف فئة معينة التي من شأنها شراء الخدمات والسلع المقدمة. تتميز هذه المرحلة بخاصية التحليل التي يمكن من خلالها تتبع أنماط سلوك العملاء وكيفية ارضائها. من اشهر شبكات الاجتماعي الفيسبوك وانستجرام وتويتر ويوتيوب.

التسويق عبر الايميل:

من أقدم الطرق الالكترونية ولكنها مازالت ذات فاعلية كبيرة في عملية التسويق. تستخدم بشكل كبير للتنويه عن آخر المستجدات أو عرض محتوى إعلاني جديد للعملاء. ولكن عند استخدام هذه التقنية عليك توخي الحذر. فالكثير من العملاء يشعر بالضيق من كثرة الايميلات فلا تكن لحوحاً وقدم معلوماتك بالشكل الكافي فقط دون مبالغة.  

تطوير محركات البحث:

أشهرها اطلاقاً محرك جوجل. يمكن لخططك التسويقية أن تشتمل على اعلانات جوجل أو إدراج شركتك أو نشاطك التجاري على قوائم البحث عن طريق خدمات SEO. قد تضطر فى هذه المرحلة بالاستعانة بشركة خبيرة فى التسويق الرقمى للقيام بهذه الخطوة.
التسويق الإلكتروني
التسويق الإلكتروني وأهم فروعه

اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.