أهمية المحتوى التسويقي وما هي أنواعه ؟؟

المحتوى التسويقي  أو ال Content marketing : هو الطريقة التي نستخدمها لإكتساب ثقة الجمهور المستهدف عن طريق حل مشاكله التي تواجهه وتقدم له الطرق والنصائح العلمية التي تفيده في حياته العملية وتثبت له أنك Thought leader وهو معناه أن يدرك الجمهور المستهدف أن مشروعك هو أقوى و أكثر مشروع يفهم في نشاطه التجاري و هناك الكثير من أنواع المحتوى التسويقي.

وتتعدد أنواع المحتوى التسويقي فمنها :

1- ال Article :

والمقالة مثل بوست الفيس بوك أو المدونة .. ويوجد نوعين من المقالات :

  • Soft article وهي المقالة البسيطة والخفيفة وتحتوي على المواضيع البسيطة الغير معقدة .
  • Heavy articleوهي تكون أطول وتحتوي على المواضيع الأصعب التي تحتاج لشرح طويل نسبياً .

2- ال Video :

وهو أقوى أنواع المحتوى التسويقي لأنك تستطيع شرح فيه الكثير من المعلومات وفي صورة سهلة على المُشاهد . و أكثر هدف يحققه هذا النوع من المحتوى هو ال Thought leadership ،  وأهم أنواع الفيديو المستخدم في المحتوى التسويقي :

  • ال Educational videoويكون هدفه أن تعلم وتضيف قيمة للجمهور المستهدف في مجال وشركتك التجاري ، ويكون هذا الفيديو يحتوي على المعلومات التي تكون أطول وأعمق من المقالات . وتكون المدة المناسبة له في حدود 5 دقائق لكي لا يمل المُشاهد .
  • ال Viral videoوهو الفيديو الذي ينتشر بطريقة كبيرة ، وهو يعتمد على الإبداع لتخلق محتوى للفيديو ينتشر ويتداول بين الناس بصورة كبيرة ، وتكون مدته قصيرة كدقيقة مثلاً ، ويجب أن تهتم جيداً في أول 10 ثواني منه لأن مقدمته هي التي تجذب المشاهد ليكمله .

3- ال Infographics :

وهي عبارة عن صور تُعرَض فيها المعلومات بطريقة مرئية . ومن مميزاتها أنها تحتوي على قيمة عالية للقارئ ، ومن عيوبها أنها تحتاج الى مجهود كبير من ال Designer ولا تحصل على إعجاب جميع الفئات من الناس ولتتأكد اذا كانت تناسب جمهورك المستهدف أم لا عليك بال test  .

4- ال Visuals :

وهي عبارة عن ال Designs التي تحتوي على النصائح والإقتباسات وال Comics .

ومن مميزاتها أنها تُنَفّذ بسهولة من قبل المُصَمِم وسهل إسهلاكها من قبل الناس ، ومن عيوبها أن القيمة التي تقدمها تكون قليلة .

5- ال EBook :

وهو عبارة عن كتاب صغير يُكتب بهدف إضافة قيمة للجمهور المستهدف بحيث يحتوي على معلومات أعمق من المقالات ، و من مميزاته أنه أقوى أنواع المحتوى التسويقي التي تساعدك لتكون Thought leader ، ومن عيوبه أنه يحتاج الى كثير من الوقت والمجهود لكتابته .

6- ال Podcast :

وهي عبارة عن محتوى صوتي يشرح موضوع معين ومن مميزاتها أنها سهل إستهلاكها من الجمهور المستهدف حيث يمكن إستهلاكها أثناء قيادة السيارة أو أثناء القيام بأي عملٍ آخر .

7- ال Webinar :

وهو عبارة عن فيديو لايف يحدث بين ال Brand و الجمهور المستهدف ليقدم معلومة مهمة لهم ويناقشهم في أسئلتهم وإستفساراتهم .

8- ال case studies :

وهي احدي أنواع المحتوى التسويقي الواقعية وعبارة عن أن يحكي ويقص مشروعك قصص عملاء إستهلكوا منتجاتك التي حصلت على إعجابهم وساعدتهم على تحقيق ما يريدونه .

9- ال white paper :

هي عبارة عن دليل أو تقرير يخبر القرّاء بإيجاز عن قضية معقدة لديهم ويراد بها مساعدة القارئ على فهم مسألة أو حل مشكلة أو إتخاذ قرار .

وتعتبر في مجال الأعمال أداة لإقناع العملاء والشركاء والترويج لمنتج أو وجهة نظر .

ويكون موضوع الورقة البيضاء أعمق من ال EBooks  وتهدف الى مساعدة القارئ على إتخاذ قرار معين عن طريق براهين منطقية عن جدوى المنتج الذي تقدمه الشركة .

 

و كما علمنا في هذه المقالة معنى وأنواع المحتوى التسويقي سنعلم في المقالة القادمة أهداف المحتوى التسويقي .

تتعدد أنواع المحتوى التسويقي ولتضمن التطبيق الصحيح لكل نوع منهم والذي يناسب الجمهور المستهدف يتوجب عليك الذهاب لشركة التسويق الإلكتروني الصحيحة مثل فاديكوم VADECOM

اترك تعليقًا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.