دليلك للحصول على سجل إلكتروني تجاري سعودي في أقرب وقت

سجل تجاري سعودي

في ثاني عقود القرن العشرين، أصبح الحصول على سجل إلكتروني تجاري أمرًا ضروريًا لمواكبة تطورات الحياة العملية التي ازداد اعتمادها بشكل ملحوظ على التكنولوجيا. إذ سهلت الحكومة السعودية العديد من الأعمال الروتينية، عبر تمكينها فتح الحسابات التجارية على موقع وزارة التجارة والاستثمار الإلكتروني، موفرًة بذلك جهدًا ووقتًا كبيرًا على الشباب ممن يفكرون في بدء نشطاهم التجاري بشكل سليم وقانوني. 

في حال بحثك عن توثيق لمتجرك وبناء الثقة مع عملائك، نقدم لك في مقالنا أهم المعلومات حول ضرورة السجل التجاري لإضفاء صفة الرسمية والموثوقية على أنشطتك، ونجيب عن أهم استفساراتك فيما يخص هذا الموضوع. 

ما هو السجل التجاري؟

قبل خوضنا في أهمية السجل التجاري الإلكتروني، ينبغي علينا التعرف على معنى السجل التجاري سواء كان إلكترونيًا أو ورقيًا.

يُعرف السجل التجاري بكونه سجلًا مسجلًا لدى وزارة التجارة والاستثمار، يشتمل على اسم التاجر ومختلف المعلومات المرتبطة بمشروعه التجاري سواء كان صاحب العمل فردًا أو شركة.

وتأتي أهمية هذا السجل على اعتبار محددًا لحجم نشاط الدولة الاقتصادي، مما يساهم في وضع خطط تنمية بما يتناسب مع هذا الحجم ويضمن الازدهار والتقدم مستقبلًا. علاوًة على ما سبق، يضمن هذا السجل للأفراد والشركات عملًا سليمًا خاضعًا للقانون، إضافًة لتوفيره لعدد كبير من الخدمات والمزايا لاستكمال نشاطه التجاري.

ما هي شروط فتح سجل تجاري إلكتروني؟

تتشابه الشروط فيما يتعلق بفتح سجل تجاري تقليدي أو إلكتروني، ويكمن الفرق هنا في الإجراءات المتبعة لكل منهما. تشتمل شروط فتح سجل تجاري على ما يلي:

  • مكان العمل: يعتبر وجود مكان أو محل للنشاط التجاري الخاص بك شرطًا أساسيًا لفتح سجل تجاري، ولا مانع من كون مكان إقامة التاجر هو مكان ممارسة العمل نفسه في حال عدم وجود مكان خاص لذلك، ومن البديهي وجود أوراق رسمية تثبت ملكية المكان. 
  • معلومات صاحب العمل: من الضروري تعيين الاسم الكامل لصاحب النشاط التجاري وتاريخ مولده ومكانه، إضافًة لتوقيعه.
  • رأس المال: وفقًا لما توفره وزارة التجارة والاستثمار عبر موقعها من خيارات، لا ينبغي أن يقل رأس المال عن 5000 ريال سعودي.

ما هي تكاليف فتح سجل تجاري إلكتروني سعودي؟

تقدر تكلفة فتح سجل تجاري في السعودية بحوالي 200 ريال مبدئيًا للسنة الواحدة، ويُضاف لها رسوم غرفة التجارة وفقًا لشكل النشاط التجاري ودرجته سنويًا، إذ يقدر سنويًا ب 100 ريال للفرعي مضافًا لها رسوم غرفة التجارة تبعًا لنوع عملك، وذلك وفقًا لوزارة التجارة السعودية.

كيف يمكن فتح سجل تجاري إلكتروني؟

بعد اطلاعك على شروط فتح سجل تجاري، وفي حال كنت مستعدًا للعمل على إصداره، توجه إلى موقع وزارة التجارة والاستثمار الإلكتروني وادخل إلى بوابة السجلات التجارية الإلكترونية من هنا.

  • تبدأ الإجراءات عبر إدخالك لاسم المستخدم أو صاحب المشروع التجاري أو رقم هويته، إضافًة لكلمة السر الخاصة به.
  • بالنظر إلى القائمة الجانبية على الصفحة الرئيسية، اضغط على “السجلات التجارية” ومن ثم “إصدار”.
  • انطلاقًا من الخطوة السابقة، يطلب الموقع منك إدخال المعلومات الرئيسية حول صاحب النشاط كاسمه ورقم جواله وهويته وما إلى ذلك.
  • بعد انتهاءك من الخطوة السابقة، تبدأ بإدخال المعلومات المتعلقة بالعمل التجاري كاسمه ونوعه وغيرها.
  • يُحدد بعد ذلك نوع النشاط التجاري الرئيسي وأي أنشطة فرعية في حال وجودها.
  • تُدرج بعد ذلك بيانات السجل المتضمنة لعنوان النشاط سواء كان شركة أو محل أو حتى مكان إقامة المالك وتحديد إذا ما كان مكانًا دائمًا أم مؤقتًا. تتيح لك هذه الخطوة وضع نشاطك التجاري على خرائط غوغل فوريًا.
  • نصل هنا إلى “اشتراكات الغرف التجارية” والتي تعد آخر الخطوات وتتضمن تفاصيل اتفاقية الاستخدام القانونية والفواتير للحصول نهايًة على بياناتها وكيفية سد الرسوم المترتبة.

ما هي مزايا امتلاك سجل تجاري إلكتروني؟

مما لا شك فيه، فإن وجود سجل تجاري إلكتروني يوفر الكثير من الوقت والجهد، إضافًة لمجاراته لتطورات عصرنا الحالي، إلا أن ما ينبغي مراعاته أساسًا حول هذا الموضوع يتلخص في تغييرك لعقلية المستخدم.

مع ما تنجزه المملكة العربية السعودية من خطوات نحو الوصول إلى رؤية المملكة 2030 من شأنه رفع الوعي لدى المستخدم وتثقيفه حول أهمية هذه الرؤية وضرورة وجود الأدوات اللازمة لتحقيقها.

يتلخص ما سبق في كون تحويل العمل القانوني واستخراج الأوراق القانونية بالشكل الإلكتروني إحدى أهم الخطوات الرائدة التي تعمل وزارة التجارة والاستثمار السعودية إلى تعزيزها، وذلك تماشيًا مع ما تطمح له المملكة من ازدهار وتطور مستقبلي. 

علاوًة على ما سبق، فإن هذه الخطوة من شأنها الانتقال برواد الأعمال الشباب بأعمالهم إلى مراحل متقدمة وتسهيل مختلف الإجراءات اللازمة لهم، إذ لن يكلفه الأمر أكثر من عدة دقائق ليكمل خلالها مختلف الإجراءات القانونية المتعلقة بنشاطه.

اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.