جهّز أعمالك للنمو 5 خطوات لتطوير الأعمال لتواكب التطور والظروف الاستثنائية

فوائد التطور التكنولوجي فى تطوير اعمال الشركات

في مطلع عام 2020، اتجه عالم الأعمال بشكل كبير إلى إعادة التشكيل، والذي كان قد بدأ مسبقًا بتنفيذ العديد من الخطوات الجادة هدفًا منه في التغيير نحو الأفضل والاتجاه إلى العمل الرقمي والتواجد أونلاين بشكل أكبر.

جائحة كورونا تسببت فى التعجيل بالتطوير ونقل الاعمال اونلاين

 والتي جعلت منها ضرورًة ملحة دافعةً مختلف أصحاب الأعمال حول العالم إلى تعديل خططهم في شتى المجالات والإسراع في تحولهم الرقمي والاتجاه نحو التواجد والتعامل عن بعد.

وقد أوجبت هذه الصعوبات والتحديات في عالم الأعمال إيجاد بدائل آمنة وسريعة. ومن ذلك المنطلق، بدأت بدائل جديدة بالظهور لإدارة الأعمال، الأمر الذي يدل على بدء مرحلة جديدة بقوة لتحقيق نجاحات جديدة.

جهز أعمالك للمستقبل وكن مستعدا لاى تطورات

تأكد من التمسك بأكثر مصادر المبيعات استدامًة.

ادوات تقنية قد تحتاجها لتطوير الاعمال

لا تنسى تحضير أهداف قوية عند تخطيطك للمرحلة الجديدة لتتمكن من العودة إلى مسارك الطبيعي قبل جائحة كورونا، لا سيما بعد مرور اكثر من عام مليئ بالتحديات، مهما كانت خطتك ابدأ سريعًا.

لا تقلق في حال عدم معرفتك بكيفية البدء، نقدم لك في مقالنا هذا 5 خطوات عملية من شأنها الانتقال بأعمالك إلى مراحل جديدة متقدمة

  • الخطوة الأولى: ابدأ باستراتيجية مرنة قابلة للتعديل تمشيا مع العوامل المتغيرة.
  • الخطوة الثانية: بناء علامة تجارية قوية.
  • الخطوة الثالثة: أكمل تحولك الرقمي وسجل حضور فعال على الانترنت.
  • الخطوة الرابعة: عزز محتواك على الإنترنت واستكمل بروفايل الاعمال.
  • الخطوة الخامسة: الوصول إلى المزيد من العملاء باستخدام هذه الخطة، يمكنك مهاجمة كل هدف في قائمتك بثقة وتحقيق أفضل النتائج الممكنة.

الخطوة الأولى: ابدأ باستراتيجية مرنة

تمنحك كل مرحلة جديدة فرصةً للبدء مجددًا وبشكل أقوى، وإن امتلاكك لخطة وأهداف جديدة يمكنك من سلك المسار الإداري الأفضل ويمنحك تحكمًا أكبر وتوجيهًا لأهدافك ومتابعًة لإنجازاتك وتصحيح سريع للوضع. يتحقق ذلك عند بنائك لخطة قوية لتكون مستعدًا دائمًا لاتخاذ القرار الصحيح لنجاح أهدافك وتحقيق الاستفادة الأمثل من أعمالك.  

ولا تنسى أهمية التكيف في عالم البيزنس مع أي ظرف أو وضع خصوصًا بعد ما عايشناه في جائحة كوفيد-19. علاوةً على ذلك، في حال كنت في مجال إدارة الأعمال من قبل سنة 2020 وما زلت مستمرًأ حتى الآن، يعني ذلك أنك بالفعل تعلمت كيفية وضع خطط قابلة للتكيف.

فيما يلي كيفية وضع خطوات لبناء خطة قوية :-

  • افهم السوق الخاص بك
  • حدد أهداف عملك
  • تطوير استراتيجية التسويق الخاصة بك
  • تعزيز عملياتك التجارية

الخطوة الثانية: بناء علامة تجارية قوية

من أهم ما يميز عملك الخاص تناسق العلامة التجارية، وذلك بغض النظر عن حجم أعمالك أو عدد عملائك أو حتى مكان العمل. يعتبر وجودك القوي والكفء على منصات التواصل الاجتماعي ووجود موقع إلكتروني وعناصر التصميم أمرًا ضروريًا في بناء قاعدة عملاء دائمين.

كما يُوصل اتساق علامتك التجارية لعملائك فكرة عن إمكانية الاعتماد عليها وموثوقيتها. وكلما زادت شهرة علامتك التجارية ازدادت معها ثقة العملاء بها، ويتحقق ذلك عبر انتشارك وتواجدك على قنوات تسويقية مختلفة سواء كانت أون لاين أو أوف لاين. 

أخيرًا، ينبغي عليك دائمًا في فترة بناء العلامة التجارية الظهور بنفس الألوان والمظهر ليكون تعرف العملاء عليك أسرع وأسهل وتتمكن من بدأ 2021 بثقة أكبر .

خطوات لبناء علامة تجارية

  • تصميم اللوجو
  • دليل تصميم العلامة التجارية
  • تصميمات السوشال ميديا
  • تصميم الموقع الإلكتروني

الخطوة الثالثة: أكمل تحولك الرقمي

في عصر التقدم الرقمي والتكنولوجيا، غالبًا ما يفضل العملاء التسوق أون لاين، إذ أصبح ذلك أسهل في عصرنا الحالي عدا عن تنوع الخدمات والعروض المقدمة. 

يعتبر كل جزء من تجربة العميل هامًا جدًا، بدءًا من مدة تحميل الصفحة وصولًا إلى مدة التوصيل. وتأتي الإجراءات الاحترازية لمنع تفشي فيروس كورونا في المقدمة، إذا كنت تطبقها بالفعل في العمل أو لا، مثل التباعد الاجتماعي والتعقيم وارتداء الكمامات وما إلى ذلك.

مع هذه التغيرات المتسارعة وفي بداية عام 2021، ينبغي على كل رجل أعمال التأقلم مع الوضع الراهن وامتلاك موقع إلكتروني، سواء كان موقعًا للتجارة الإلكترونية أو موقعًا عاديًا. لم تقتنع بعد؟ دعنا نلقي نظرة سريعة على هذه الارقام:

  • بحلول منتصف أبريل 2020، شهد تجار التجزئة الأمريكيين بالفعل زيادة بلغت حوالي 68٪ سنويًا في الإيرادات عبر الإنترنت.
  • في نفس الوقت تقريبًا، زادت طلبات البيع بالتجزئة عبر الإنترنت بنسبة 146٪.
  • أنفق المستهلكون الأمريكيون 21.7 مليار دولار أمريكي على الإنترنت خلال أول عشرة أيام من موسم التسوق أثناء العطلات، بزيادة بلغت 21٪ على أساس سنوي.
  • يعتمد 51٪ من المستهلكين على التسوق عبر الإنترنت ويزورون المتاجر بشكل أقل.
  • سرّع الوباء من عملية التحول إلى التجارة الإلكترونية بخمس سنوات.

 

مما سبق، فالوقت هو الأنسب لتحسين تواجدك أون لاين أو لتبدأ في التواجد أون لاين في حال لم تخض هذه التجربة بعد.

بالإضافة إلى جذب عملاء جدد، يقدم الموقع مميزات أخرى أيضًا لك. على سبيل المثال، يمكن للعميل العودة إليك مجددًا، يؤدي ذلك إلى زيادة المبيعات، وعند ظهور موقعك في أكثر من قناة تسويقية تصل إلى مئات العملاء المستهدفين.

الخطوة الرابعة: عزز المحتوى على الإنترنت

على اعتبار المقابلات وجهًا لوجه والتسوق ضمن متاجر فعلية يتراجع باستمرار، فمن الضروري بقاءك أون لاين لضمان استمرار الرابطة ما بينك وبين جمهورك. بالتالي، ينبغي عليك الاهتمام بالمحتوى الأون لاين بدءًا من إنشاء الموقع الإلكتروني والتعريف بخدماتك ومنتجاتك وصولًا إلى محتوى الفيديوهات ومنشورات السوشال ميديا. 

المحتوى المكتوب: 

يساعدك المحتوى المكتوب في التواصل مع جمهورك ومع محركات البحث ويحدد أيضًا عدد مرات ظهورك في نتائج محركات البحث.

تختلف أنواع المحتوى المكتوب الهام جدًا والذي ينبغي مراعاته بعناية ما بين: مقالات مدونة ومحتوى الموقع ومنشورات مشاركة الجمهور ومحتوى الإيميل. يعتبر كل مما سبق مهمًا للأسباب التالية:

  • يضاعف امتلاك مدونة قوية لعملك من حركة الايميل مقارنًة بآخر لا يمتلك مدونة.
  • تُلاحظ 74% من الأخطاء الإملائية والنحوية في مواقع الشركات، ويتفادى 59% من العملاء الشراء من تلك المواقع الحاوية على مثل هذه الأخطاء.
  • يشاهد 47% من المشترين حوالي 3-5 مواقع مشابهة لشركات منافسة قبل التحدث مع مندوب المبيعات. 

 

الخطوة الخامسة: الوصول إلى المزيد من العملاء

يعتبر تحول أعمالك إلى الأون لاين أولى خطوات الحفاظ عليه في 2021. وهدفًا في الوصول إلى المزيد من العملاء واستمرار نمو أعمالك، ينبغي عليك التواجد أون لاين مع جمهورك.  

يوجد عدد كبير من طرق التسويق لأعمالك، لكن نقدم لك فيما يلي أفضل خمس أساليب يمكنها تدعيم أعمالك أون لاين: التسويق عبر السوشال ميديا، تسويق محركات البحث، تحسين محركات البحث، 

إعادة التسويق والتسويق عبر الإيميل. لا تنسى قبل اتباعك لهذه الخطوات، البدء باستراتيجية تسويق ذكية.

استراتيجية التسويق:

تؤكد أحداث 2020 على ضرورة وجود عملك أون لاين، بالتالي من الطبيعي كون خطتك للتسويق الأون لاين بمثابة العمود الفقري لخطتك التسويقية بأكملها. ويمكنك عبر استخدام استراتيجية تسويقية صحيحة زيادة زوار موقعك وتحسين مبيعاتك.

إضافًة إلى زيادة الأرباح، تساعدك استراتيجية التسويق القوية على تحديد جمهورك المستهدف بشكل دقيق، وأيضًا على استثمار وقتك وميزانيتك بالشكل الأمثل دون إهدار غير ضروري.

تلزمك كذلك استراتيجية التسويق بالتوقيت بشكل أكبر، وتمنحك الفرصة لتشكيل علامتك التجارية وهويتك.

وينبغي عليك الاستعانة بمتخصص في استراتيجية التسويق قبل بدأ خطتك، لتعريفك على أفضل القنوات التسويقية المفيدة لك ولأعمالك وأيضًا أفضل الطرق المستخدمة في تحقيق أعلى النتائج.