تعرف على أهم 7 أساسيات للتسويق الإلكتروني عبر قنوات التواصل الاجتماعي واحترف فن التسويق

by Eman Reda
أساسيات للتسويق عبر قنوات التواصل الاجتماعي

أصبح لقنوات التواصل الاجتماعي في العقدين الأخيرين تأثير فريد من نوعه على المبيعات وزيادة أعداد العملاء والتي لا يمكن أن تقارن بوسائل التسويق التقليدية القديمة. على مدى السنوات القليلة الماضية أثبتت مواقع التواصل الاجتماعي أنها المسبب الأول في تطوير نمو الأعمال في المجمل عندما يتعلق الأمر بالإيرادات وأعداد المستهلكين. ولكن بدء حملة تسويق علي قنوات التواصل الاجتماعي بدون أي خبرة سابقة في هذا المجال يمكن أن يمثل تحدياً صعباً لأي صاحب عمل. لذلك ينبغي اتباع بعض أساسيات التسويق للحصول على أكبر قدر ممكن من النتائج المرضية. ولكن تذكر دائماً أنها مجرد ارشادات يمكنك اتبعها عند وضع خطة التسويق الخاصة بك أو التعديل عليها، فكل عمل يتطلب خطة تسويق تتناسب مع نوع العمل وطبيعته.

كن مستمع جيد:

حينما تكون الأفكار صادرة من القلب، فإنها حتماً تصل إلى القلب، والناس يميلون لهؤلاء الذين يتحدثون من قلوبهم بصدق، وليسوا مجرد متحدثين لبقين. لذلك كونك مستمع جيد يعد من أساسيات التسويق التي تمكنك من الاستماع بعناية إلى احتياجات جمهورك ومناقشاتهم فيها حتى يشعروا بأنك أقرب إليهم ولست مجرد رجل أعمال يحاول بيع منتجاته. ستساعدك هذه الخطوة في الوصول إلى الحلول بشكل أسهل وعلى التواصل مع عملائك.

اعرف هدفك:

العقل دائم التفكير المزحم بالأفكار يسبب ارتباك أحياناً، وعدم وضوح الهدف يسبب ارتباك أكبر. ركز أكثر علي أهدافك كصاحب عمل أو شركة، وأهدافك كخبير يضع خطة تسويق إلكتروني. حدد ما تريد تحقيقه من حملاتك التسويقية وما هي النتائج التي تطمح إليها في النهاية ومن هو جمهورك المستهدف.

الجودة هي كل شيء:

لا يهم الكم وإنما الكيف! فانه يمكنك ان تكون صاحب منصات تواصل اجتماعي متعددة تحظى بعدد اعجابات كثيرة، ولكنها تفتقر إلى تفاعل الجمهور واهتمامه. اعمل على زيادة تفاعل جمهورك عن طريق نشر محتوى مبتكر يليق بهم وسيترتب علي ذلك ارتفاع جودة صفحاتك وإضافة قيمة كبيرة للعلامة التجارية وأصالتها.

الصبر هو مفتاح النجاح:

خطة التسويق الالكتروني لا تحصد نتائج بين ليلة وضحاها. يجب عليك اولاً الإخلاص والتفاني في تنفيذ خطوات التسويق ثم التفكير في النتائج. ولكن هذا لا يعني بالطبع ترك كل شيء يسير دون إدارة، ولكن عليك متابعة التقارير التحليلية وتطبيق أي تحسينات وتعديلات تراها ملائمة لخطة التسويق الشاملة لكل المنصات الإلكترونية. وقبل أن يمر وقت طويل، سوف ترى النتائج بنفسك.

إرضاء الجمهور:

حاول أن تسأل يوماً أي شخص إن كان يعرف من هو الرئيس التنفيذي لأي شركة مشهورة، هل تعتقد انه سوف يعرف الاجابة؟ بالطبع لا! الناس لا يهتمون بمجالس إدارة الشركات، ما يهمهم حقاً هو جودة المنتجات والخدمات وهذا ما يتأكدون منه عن طريق توصيات وترشيحات المستهلكين الآخرين. ولهذا السبب تبنت العديد من الشركات الشهيرة فكرة الاستعانة بشخصية مؤثرة في قنوات التواصل الاجتماعي للترويج عن منتجاتهم سواء علي الفيسبوك أو يوتيوب أو تويتر. وقبل أن تلاحظ، سوف يأتي جميع متابعون هؤلاء الشخصيات المؤثرة يسألون عن منتجاتك لما سمعوا عنها من جودتها وتفردها.

أعطى لكل ذي حق حقه:

اهم اسباب نجاح حملة التسويق الإلكتروني هو الجمهور، فلا تنسب الفضل دائماً إلى نفسك فقط، فبدونهم لا يوجد نجاح اصلاً. أكثر شيء يمكنه أن يزعج عملائك على قنوات التواصل الاجتماعي هو تجاهلهم. ان كنت لا تريد أن تفقد ثقة الناس، فعليك دائماً الحرص على عدم تجاهل تعليقاتهم أو شكواهم، وكن دائماً متواجد ومتفاعل معهم حتى يشعروا بالتقدير والاحترام وانهم الغرض الحقيقى من وراء التسويق.

لا تذهب بعيداً:

عند وضع خطة التسويق الإلكتروني الخاصة بالمنشورات على شبكات التواصل، لا تترك فجوات طويلة بين كل منشور والآخر. فقد يفقد الناس الاهتمام بما تقدمه من منتجات أو خدمات أو الأسوأ، ينسوا تماماً، وهذا بالتأكيد ما لا تريده انت. في ظل التغير السريع عليك دائما المواكبة مع كل جديد ونشر المحتوى الخاص بك بشكل دوري ومنتظم يُسهل من متابعة العملاء وتفاعلهم معك على قنوات التواصل الاجتماعي.

ربما يعجبك ايضا

اترك تعليقك

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.