اهمية الكلمات المفتاحية لنشاطك وكيفية البحث عنها واستخدمها

by Ahmed Zayan
اهمية الملمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية أو الكلمات الرئيسية أو keywords  هي كلها مفاهيم للكلمة المفتاحية; وهي ببساطة العبارات والكلمات التي يدخلها الناس في محركات البحث مثل google  و yahoo  و bing   للحصول على مواضيع ومحتوى ذات صلة بكلمة البحث الخاصة بهم.
وتعتبر الكلمات المفتاحية من الامور الهامة جدا في seo   للمواقع الالكترونية  والمقالات في إيجاد الكلمات المفتاحية المناسبة لصفحات الموقع  ; وتوظيفها بالطريقة الصحيحة تؤدي الى ارتقاء موقعك في النتائج الاولى من صفحات البحث ويعد هذا تتويج للجهود التسويقية ; لكن كيف يتم ذلك هذا ما نتناوله في هذا الموضوع.

في البداية ماهي الكلمات المفتاحية المناسبة لكل موقع؟

أولا :يجب أن توجد علاقة مباشرة ونية واضحة بين ما يقوم المستخدم بالبحث عنه وما يقوم محرك البحث بتقديمه.. فكلما كان هناك انسجام وملائمة بين السؤال )الكلمة المفتاحية من المستخدم ( والجواب ) صفحة نتائج محرك البحث. كلما كانت هذه الكلمة المفتاحية قوية ومناسبة.. ببساطة لأنها قدمت محتوى مباشر وواضح من قِبل صفحة نتائج محرك البحث.

ثانيا :يفضل أن تكون الكلمة المفتاحية كلمة محددة وليست عامة على سبيل المثال كلمة طبيب كلمة عامة جدا وليست محددة أما كلمة طبيب اسنان في القاهرة هي كلمة مناسبة وتعطي نتائج أدق .

ثالثا: يفضل أن لا تكون ذات منافسة عالية، فذلك يجعل المهمة صعبة جداً.

لماذا الكلمات الرئيسية مهمة؟

تعد الكلمات الرئيسية مهمة ;لأنها تمثل المحور الرئيسي بين ما يبحث عنه الأشخاص والمحتوى الذي تقدمه لسد هذه الحاجة. هدفك في الترتيب على محركات البحث والظهور في النتائج الاولى  هو توجيه حركة المرور والزيارات إلى موقعك من صفحات نتائج محرك البحث (SERPs) ،ولا تنحصر اهمية اختيار الكلمات المناسبة على انشاء المحتوى فقط ; بل تشمل الانشطة التسويقية والترويجية ايضا مثل التسويق بالمحتوى والتسويق بالبريد وتساعد على تحسين إعلانات الدفع مقابل النقرة   pay per click وفهم المنافسين , والكلمات التي يستهدفها منافسيك  يمكن أن تساعدك في بناء استراتيجية المحتوى الخاص بك.
والكلمات الرئيسية التي تختار استهدافها (بمعنى ، من بين أشياء أخرى ، الكلمات التي تختار تضمينها في المحتوى الخاص بك) تحدد نوع حركة المرور التي تحصل عليها. إذا كنت تملك متجرًا للجولف ، على سبيل المثال ; قد ترغب في تصنيف “أندية جديدة” – ولكن إذا لم تكن حريصًا ; فقد ينتهي بك الأمر إلى جذب زيارات تهتم بإيجاد مكان جديد للرقص بعد حلول الظلام.

تتعلق الكلمات الرئيسية بجمهورك بقدر ما تتعلق بالمحتوى الخاص بك ; لأنك قد تصف ما تقدمه بطريقة مختلفة قليلاً عن ما يطلبه البعض. لإنشاء محتوى يتم تصنيفه جيدًا من الناحية العضوية ويدفع زوار موقعك ، يجب أن تفهم احتياجات هؤلاء الزوار – اللغة التي يستخدمونها ونوع المحتوى الذي يبحثون عنه.

اهم الادوات في الحصول على الكلمات المفتاحية المناسبة ؟؟

هناك العديد من الأدوات المجانية والمدفوعة في الحصول على هذه الكلمات لكن اهم هذه الادوات.

Google search console

هي أداة قامت جوجل ببنائها لتكون أداة لقياس فعالية موقعنا أو تطبيقنا من حيث ظهورنا على محركات البحث.
أهم ما يميز هذه الأداة إمكانية التواصل المباشر بين جوجل و أصحاب المواقع والتطبيقات; معرفة الكلمات المفتاحية التي ساهمت في جلب هذه الزيارات ،معرفة ترتيب موقعك بالنسبة لهذه الكلمات ، معرفة عدد الزيارات عدد مرات الظهور على مستوى كل كلمة .

برنامج Analytics Google؟

جوجل اناليتيكس عبارة عن أداة قامت شركة جوجل بتطويرها لتمّكين أصحاب المواقع والتطبيقات بتحليل الزيارات المتواجدة لديهم، ومعرفة معلومات أكثر.
ما هي أهداف ومميزات برنامج Analytics Google؟
معرفة عدد الزيارات  ومصدرها . من حيث;  الأجهزة، والقنوات التسويقية، ومن أي بلد(معرفة الصفحات التي تمت زيارتها. معرفة الوقت المستغرق في كل زيارة. معرفة عدد الصفحات في كل زيارة. والغرض من استخدام هذه الأداة هو القيام بالتحسينات المستمرة على الموقع والتطبيق الإلكتروني. باختصار; نستخدم هذه الاداة Analytics Google في عملية التحسينات لمحركات البحث; كي نعرف ما يلي: مقدار الزيارات التي أتت للموقع عن طريق محركات البحث. مدى جودة هذه الزيارات; من حيث وقت الزيارة وعدد الصفحات.. الخ
يمكنك الذهاب ايضا الى موقع جوجل وإلقاء نظرة عن عمليات البحث المتعلقة بالكلمة الرئيسية التي بحثت عنها  وتتواجد اسفل صفحة النتائج .
أو يمكنك الاستعانة باقتراحات جوجل وهي القائمة التي تظهرها جوجل عند الكتابة في مربع البحث .

Keyword planner

من الممكن أن تستخدم كلمات مفتاحية لا يستخدمها أحد في محرك البحث في هذه المرحلة يمكنك استخدام أداة keyword planner  ; لمعرفة كثافة الكلمة التي تبحث عنها وتعطيك فكرة عن معدل البحث عنها و الكلمات المشابهة لها خلال فترة زمنية محددة ;تساعدك على تحديد الكلمات المفتاحية ذات الاولوية في النيتش الخاص بك
وتستخدم انشاء حملات اعلانية على جوجل google ads من قبل المسوقين حيث تساعد تلك الاداة في اختيار الكلمات المفتاحية المناسبة لنشاطك التجاري .

Google Trends

من افضل الخدمات التي تقدمها جوجل وتقدم فيها الكثير من المعلومات على سبيل المثال أكثر الكلمات التي تم البحث عنها في منطقة معينة وخلال مدة زمنية محددة ومستوى الاهتمام بها
مفيدة جدا للمواقع التي تعتمد على النشاطات الموسمية وتعطيك نتائج تحليلية خلال فترة معينة من السنة .

Keyword tool
يمكنك استخدام هذه الاداة ايضا من خلال موقعها المخصص ،حيث يمكنك ادخال كلمة او جملة وسيعطيك الاقتراحات التي تساعدك على اختيار الكلمات المناسبة  اهم ما يميز هذه الأداة أنها لا تنحصر على محرك بحث جوجل فقط يمكنك استخدامها في Youtube وBing Amazonوtwitterوplay store instagram .
هذه بعض الادوات التي يمكنك استخدامها تستهدف كلمات بحثية ملائمة ومناسبة لموقعك او مدونتك .

كيفية استخدام الكلمات المفتاحية في محتوى الصفحات والمقالات؟؟

عند إضافة الكلمات المفتاحية الى موقعك او مقالاتك ، حاول أن تجعلها تبدو طبيعية وغير مُتكلفة، وتجنب المبالغة في الحشو الزائد. فليس  هناك شيء أكثر تنفيرًا من أن تجد في عنوان الصفحة أو محتواها كلمة أو جملة واحدة يتم تكرارها بشكل غريب. الهدف من الكلمة المفتاحية هي أن تلائم محتوى الموضوع أو الصفحة المخصصة في الموقع ليقدم قيمة لزوار فأنت تقدم محتوى للزوار في الأساس وليس لمحركات البحث
كثير من الزوار سيمرون سريعًا على محتويات الصفحة ليجدوا ما يبحثون عنه، بدلًا من قراءة كامل المحتوى. لذلك عليك أن تُنظم صفحتك بطريقة تسهّل على الزوار ومحركات البحث تصفح المحتوى وإيجاد ما يبحثون عنه.
وضع الكلمات المفتاحية في أول عنوان الصفحة ليصف موضوع الصفحة وما تقدمه من محتوى هذه العناوين تظهر في السطر الاول من نتائج البحث لذا وضع الكلمات المفتاحية في عنوان الصفحة امر في غاية الأهمية .

  • استخدام الكلمات المفتاحية  في عنوان title tag
  • جعل الكلمات المفتاحية في الفقرة الأولى والعناوين الفرعية  تسمى بالترويسة h1 ،h2
  • وضع الكلمات المفتاحية alt text تعرف باسم النص البديل لوصف الصور في محركات البحث 
  • اضافة الكلمات المفتاحية الى الوسوم meta description وصف المحتوى وهذه من الاشياء الهامة جدا في قواعد seo
  • الروابط الداخلية  والخارجية يجب أن تكون على كلمة مفتاحية معينة ملائمة للموضوع 
  • إنشاء محتوى ومقالات  بالكلمات المفتاحية حاول ان تركز على كلمات مفتاحية معينة بكل صفحة ولا تستخدم نفس الكلمة في صفحة اخرى .
  • التحقق من الكثافة المفتاحية و المقصود بالكثافة المفتاحية التي اختارتها نسبة إلى عدد كلمات المحتوى مثلا اذا كان عدد كلمات المحتوى 1000 كلمة وظهرت الكلمة المفتاحية 10 مرات في المحتوى هذا يعني أن كثافة الكلمة المفتاحية 1%.

بعد ان تعرفت على على الكلمات المفتاحية ومدى اهميتها في تحسين نتائج محركات البحث يمكنك الان التعرف عن قرب على الادوات المستخدمة وكيفية العمل عليها  في البحث عن كلمات مفتاحية ملائمة لموقعك او مدونتك واستخدامها في موقعك

ربما يعجبك ايضا

اترك تعليقك

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.