التجارة الإلكترونية وأهميتها لأصحاب ورواد الأعمال

سواء ان كنت تاجر جملة أو تاجر تجزئة تقليدي أو تمتلك أي  نشاط تجاري حديث التأسيس على الانترنت او لديك بعض الافكار لتقديم الخدمات  ; فهناك الكثير من الطرق لاستخدام التجارة الإلكترونية والوصول للعديد من العملاء من مختلف الجنسيات وزيادة العمليات البيعية وبتالي زيادة أرباح نشاطك التجاري .

اولا ماهي التجارة الإلكترونية ؟

مع نمو عالم الإنترنت في العقدين الماضيين وولوج الناس بشكل غير مسبوق لهذا العالم ظهر مفهوم التجارة الإلكترونية; فهو باختصار بيع وشراء المنتجات والخدمات باستخدام الوسائط الالكترونية  على شبكة الانترنت.

فقبل وقت ليس بطويل بدأ الناس بشراء المنتجات من المواقع الإلكترونية والتطبيقات الخاصة بالهواتف المحمولة  . وهناك العديد من الاستثمارات من قبل الانشطة التجارية الضخمة لايجاد سبل مختلفة  للاستفادة من التجارة الإلكترونية; لتحقيق أهداف المبيعات عبر الإنترنت وتختلف تلك الأهداف وفقا لاختلاف نوعية النشاط التجاري .

فمن الممكن أن تبدأ بأهداف بسيطة مثل منح العملاء إرسال المدفوعات عبر الانترنت ، او تريد المزيد في انشاء موقع الكتروني يستطيع العملاء من خلاله البحث والمشاهدة لقائمة  المنتجات المعروضة , وانشاء حسابات شخصية وعمليات الطلب المتكرر.

انواع التجارة الإلكترونية ؟

معظم الناس يعتقدون أن التجارة الإلكترونية  تتلخص في بيع المنتجات للمستهلك فقط (B2C) .

في حين أن هناك العديد من الأعمال التي تندرج تحت بند التجارة الاليكترونية مثل: المزادات عبر الإنترنت ,الخدمات المصرفية عبر الإنترنت وحجز التذاكر التي تتم عن طريق المواقع الاليكترونية.

اذا يوجد اشكال متعددة للتجارة الاليكترونية والتي سنقوم بشرح البعض منها والتي تتناسب مع أفكار عملك. 

 (Business-to-Business (B2B

يعبر هذا المفهوم عن نماذج  الأعمال التجارية بين الشركات وبعضها البعض في التجارة الاليكترونية; في هذه الحالة تتم عن طريق إجراء صفقة لشركتين  وبيع منتجات وخدمات شركة أخرى وغالبا ما تستخدم في بيع المواد الأولية على سبيل المثال لمحل قطع غيار السيارات. 

ومن أمثلة الأنشطة B2B الناجحة هي شركة Hubspot والتي تقدم خدمات وانظمة مثل CRM .

(Business-to-Consumer (B2C

هذا النموذج عبارة عن قيام أصحاب الأعمال التجارية والشركات بالقيام بعملية البيع للمستهلك النهائي وتمثل عملية B2C العملية الأكثر رواجا في مجال التجارة الإليكترونية .مثل متاجر Nike و apple.

 (Consumer-to-Consumer(C2C

يعبر هذا النموذج في التجارة الاليكترونية عن بيع المستهلك للمستهلك الآخر وقد تطور هذا المفهوم على مدار العقد الماضي ; ولا تزال شركة Ebay رائدة هذا المجال ويعتبر هذا المفهوم أيضا هو المنتشر في أسواق مثل Olex و Marketplace وهي مواقع متخصصة في بيع السلع المستعملة .

 (Customer-to-Business (C2B

وهو النموذج التقليدي والأقل انتشارا في التجارة الاليكترونية ويتجسد هذا النموذج عندما يقوم المستهلك بعرض الخدمات على الشركات ومن أمثلة ذلك مواقع الترجمة .

ما هي مزايا التجارة الإلكترونية؟؟

يمكنك أن تحصد جميع الفوائد التي تقدمها التجارة الاليكترونية; حيث اصبح انشاء شركة التجارة الاليكترونية أسهل من أي وقت مضى .وفيما يلي أهم مزايا التجارة الالكترونية لرواد الأعمال.

  • الامتداد على نطاق عالمي

اذا كنت تمتلك متجر فعلي ; فأنت محدود على المستوى الجغرافي أو المحلي , وإذا أردت التوسع في بعض المناطق الاخرى او المجاورة ; فعليك بإنشاء متاجر فعلية في هذه المناطق .

التجارة الإلكترونية لا تمتلك هذا القيد يمكنك التوسع  والبيع لأي شخص في أي منطقة بالعالم عن طريق التجارة الالكترونية واستهداف المناطق بالتسويق الالكتروني.

  • تكلفة استثمارية منخفضة.

تتميز التجارة الاليكترونية تكاليف تشغيل منخفضة جدا مقارنة بتكاليف تشغيل المتاجر الفعلية حيث لا يتواجد ايجار ولا مرتبات للموظفين والقليل من التكاليف الثابتة .وهذا يجعل التجارة الاليكترونية تنافسية وفي نمو عالمي .

  • الوقت دائما مفتوح .

تمتاز التجارة الالكترونية على الانترنت  بانها دائما تعمل على مدار الـ 24 ساعة خلال 365 يوما في السنة .على عكس المتاجر الفعلية التي تعمل لوقت محدود من اليوم .

  • التسويق المستهدف .

يتمكن جميع التجار من على الانترنت من تجميع بيانات هائلة للمستهلكين لضمان استهدافهم بمنتجات ملائمة .وهذه من أهم المزايا في التجارة الرقمية التي تستطيع من خلالها اكتساب المزيد من العملاء لمنتجاتك فتحيل يمكنك استهداف فئة عمرية من الذكور من 18 ل 35 في منطقة جغرافية معينة لبيع منتجات خاصة لهم هذا ما يسمى بتسليط شعاع الليزر .

  • الاستقلال.

لا يرتبط مالك النشاط التجاري باي موقع واحد عند تشغيل نشاطه التجاري .طالما تمتلك كمبيوتر وجهاز هاتف واتصال بالانترنت يمكنك البدء بنشاط التجارة الاليكترونية . 

فهذه أهم الأسباب التي تجعل التجارة الاليكترونية خيارا جذابا لرواد الأعمال.

إنشاء متجر الكتروني 

 في فاديكوم نقدم خدمات المساعدة والدعم اللازم للشركات الصغيرة والمتوسطة في التواجد على منصات التجارة الإلكترونية، واستهداف العملاء المحتملين من خلال إنشاء وتطوير مواقع وتطبيقات التجارة الإلكترونية بتصميم يساعدك على الوصول لأهدافك .

1 فكرة عن “التجارة الإلكترونية وأهميتها لأصحاب ورواد الأعمال”

  1. Pingback: افضل مواقع التجارة الإلكترونية  "e- commerce" الناجحة في 2020 - مدونة فاديكوم

اترك تعليقًا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.