المزيج التسويقي وعناصره السبعة !!

تعلمنا في المقالة السابقة عناصر المزيج التسويقي وعلاقتهم بلاعبي كرة القدم ، وتناولنا من هذه العناصر ( المنتج ، السعر ، الترويج ، المكان ) وسنكمل اليوم باقي عناصر المزيج التسويقي وهم ( الأشخاص ، العملية ، الدليل المادي )  .

 

 

5-الأشخاص :

 

 

وهم موظفي الشركة ، وأهميتهم عالية جداً بها لأنهم هم من يذهبو بها للنجاح  .

وإمتلاك الشركة لمثل هؤلاء الأشخاص الذين يؤمنون بنشاطها التجاري ومنتجاتها يُعد ميزة تنافسية لها ، لأنهم يبذلون أكثر ما في وسعهم من مجهود بدني وذهني لنجاح الشركة .

 

 

ولهؤلاء الأشخاص العديد من الأدوار مثل :

  • صناعة المنتجات : فيجب أن تعين الشركات الموظفين الذين يتمتعون بالكفاءة والخبرة في الصناعة التي يعملون فيها ، فالإستثمار في الأشخاص ذوي الكفاءات العالية سيسمح للشركة بالنمو والنضوج.
  • تقديم المنتجات للعملاء : فَهُم الذين يقدمون المنتجات للعملاء ويشرحون مزاياها لهم ، ويتعين على الشركة تدريب الموظفين جيداً على منتجاتها لكي يستطيعوا القيام بهذه المهمة بكفاءة .
  • يتحدثون مع العملاء : فهم يقومون بخدمة العملاء قبل وبعد الشراء : فقبل الشراء : يقضون على مخاوف العملاء الخاصة بعملية الشراء ويقنعوهم بمنتجات الشركة .  وبعد الشراء : يتابعون مع العملاء كيفية الإستفادة الكاملة للمنتج ، ومعرفة نسبة رضائهم عنه.

 

 

6-العملية :

فيجب أن تُعَيِن خطة مناسبة للشركة لتضمن نجاحها ،ويجب أيضاً أن يكون لديك المعرفة بنموذج المدخلات والمخرجات الخاص بالشركة .

 

فمثلاً عندما يوضع البنزبن في السيارة فيمثل (المدخلات) وبعدها تقوم المحركات بالدوران وتمثل (العملية) ومن ثم تقوم السيارة بالحركة وتمثل (المخرجات) .

 

أنواع مختلفة من العمليات :

 

  • العمليات التكنولوجيةوتتعلق هذه بعملية إنشاء المنتجات الملموسة  .
  • الأنشطة المباشرة وهي دراسة ردود فعل العملاء عند تجربة منتجات الشركة .
  • الأنشطة غير المباشرة تتحدث عن الدعم الذي يحدث قبل أو أثناء أو بعد تقديم الخدمة .

 

 

7الدليل المادي :

وهو شكل الشركة وشعارها و كيفية عرض منتجاتها في السوق ، وللدليل المادي أهمية كبيرة في التأثير على المشتري بالشراء فمثلا :عندما تجد قطعة من الحلوى المغلفة تغليفاً جيداً ستجذبك لشرائها وقد لا تنظر للمعلومات الغذائية لهذه الحلوى .

ويؤثر الدليل المادي في كافة عناصر المزيج التسويقي الأخرى :

فمثلاً على عند دخولك لأي شركة ووجدت الشركة تمتلك الأثاث الفاخر ، ومكانها في الأحياء الراقية ، وتمتلك الموظفون ذو الكفاءة العالية والمظهر الجيد ،  ستجد إرتفاع في سعر المنتج والخدمة . وبالتالي  فإن الدليل المادي في التسويق يؤدي الى التغيير في جميع العناصر الآخرى في المزيج التسويقي .

 

ويتوجب عليك عزيزي القارئ أن تختار الشركة المتخصصة في التسويق لكي تضمن لك نجاح العملية التسويقية لمشروعك ، وسوف تعرف في هذا المقال كيفية الإختيار الصحيح لشركات التسويق الإلكتروني .

 

ونستنتج أنه : 

 يجب أن تتكافل جميع عناصر المزيج التسويقي سوياً و تحصل على مجتمع من العملاء يحب شركتك وينتمي إليها و يتحقق هذا المجتمع عندما يكون لك القدرة على تلبية إحتياجاتهم والحصول على رضائهم وولائهم .

 

 

ويجب عليك أن تضع الخطة التسويقية المناسبة في البداية للوصول لهذه النتائج ، و تعمل جاهداً حتى تجد الطلب على منتجاتك يفوق العرض منها ، و ستكون النتيجة هي جَني ثمار النجاح الذي إنتظرته ورقي المركز التنافسي لشركتك وجني الأرباح .

1 فكرة عن “المزيج التسويقي وعناصره السبعة !!”

  1. Pingback: المزيج التسويقي ولاعبي كرة القدم في الملعب !! - مدونة فاديكوم

اترك تعليقًا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.