ماهو الفرق بين بروتوكولات البريد الإلكتروني الأكثر شيوعاً POP و IMAP

الفرق بين pop و IMAP

ماهو الفرق بين بروتوكولات البريد الإلكتروني الأكثر شيوعاً POP و IMAP

الفرق بينPOP و IMAP ؟

يعتبر البريد الإلكتروني واحداً من أهم الأدوات التي لا يمكن الاستغناء عنها، سواء بصفة شخصية أو على الصعيد العملي ,
ومن الأمور المفروغ منها أنه يتم استخدامه من قبل الاشخاص الذين يتعاملون مع الانترنت بشكل يومي ويعتمدون على استقبال طلبات العمل أو التواصل مع الموظفين والعاملين من خلال الإيميل،
ومن أهميته انك لا تستطيع استخدام مواقع الخادم أو العمل عن بعد وغيرها من الأشياء الضرورية إلا باستخدام البريد الإلكتروني، وتفعيل حساباتك الالكترونية والبنكية أو المصرفية وغيرها.

ومن هنا نشأت بعض البروتوكولات التي تستخدم في إرسال واستقبال والاحتفاظ بالرسائل الالكترونية سواء على الخادم الرئيسي أو على أجهزة المستخدم المحمولة و الحسابات الآلية وغيرها من الأجهزة.

وفي ذلك الحين انتشرت بعض التساؤلات بين مستخدمي البريد الالكتروني و المهتمين بالاحتفاظ برسائلهم و الطلبات الخاصة بأعمالهم عن ماهية كل بروتوكول وكيفية اختيار البروتوكول الأفضل و الأنسب لاستخدام كل شخص أو المناسب لطبيعة العمل بشكل عام ؟

الفرق بين POP و IMAP

يجب معرفة الفرق بين بروتوكول POP اختصاراً لكلمة “Post Office Protocol” وبين بروتوكول الوصول إلى الرسائل عبر الإنترنت “IMAP”،
ويتيح لك كلاً من البروتوكولين المذكورين إمكانية الوصول إلى رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بك من السيرفر،
ولكن يعمل كل بروتوكول بطريقته وأسلوبه الخاص. 

لذا تجد فى هذا المقال رؤية كاملة عن مفهوم كل بروتوكول والفرق بين البروتوكولين الأكثر شيوعاً في عالم الايميلات وما يجب عليك استخدامه لإدارة بريدك الإلكتروني!

بروتوكول مكتب البريد POP

تم إنشاء (Post Office Protocol)  أو POP كما هو معروف بعالم الانترنت, كطريقة مُبسطة لتنزيل وإدارة رسائل البريد الإلكتروني بعيدا عن السيرفر. 

أحدث إصدار هو “POP3” وهو مدعوم من قبل جميع مزودي خدمات إدارة البريد الإلكتروني تقريبًا على كافة الخوادم.

و يعمل بروتوكول POP عن طريق تنزيل رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بك من provider’s mail server، ثم حذفها من السيرفر الرئيسي للإيميل . 

هذا يعني أنه لا يمكنك قراءة رسائل البريد الإلكتروني هذه إلا على نفس الجهاز المُستقبل أو أحد برامج إدارة البريد الإلكتروني مثل Outlook أو Thunderbird أو Apple Mail وغيرها ..

وهو ما يُعني أنه لن تتمكن من الوصول إلى أي رسائل بريد إلكتروني تم تنزيلها مسبقًا من أي جهاز آخر أو باستخدام أي برنامج  آخر لإدارة بريدك الإلكتروني أو حتى عبر الويب ميل.

pop protocol
Source : Network Encyclopedia

بروتوكول الوصول إلى الرسائل عبر الإنترنت

يمكننا القول إنه تم تصميمه خصيصًا لإزالة قيود بروتوكول POP.

يتيح لك IMAP الوصول إلى رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بك من أي عميل بريد وعلى أي جهاز ، وكذلك تسجيل الدخول إلى بريد الويب الخاص بك في أي وقت ، حتى تقوم بحذفها. 

سترى دائمًا نفس رسائل البريد الإلكتروني ، بغض النظر عن كيفية وصولك إلى خادم مزود الخدمة.

ملاحظة: نظرًا لأنه يتم تخزين بريدك الإلكتروني على خادم الموفر وليس محليًا ، فقد تتعرض لقيود تخزين البريد الإلكتروني عند استخدام IMAP.

Source : benatmarandy

يمكنك معرفة المزيد عن الفرق بين pop و imap من خلال مشاهدة هذا الفيديو من جودادي.

اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.