أهمية عمل خطة تسويقية لمتجرك الجديد على الإنترنت

أهمية عمل خطة تسويقية لمتجرك الجديد على الإنترنت

في حال امتلاكك لمتجر جديد أو غيره من المشاريع التجارية، فلن تكون غريبًا عن استراتيجيات التسويق المتبعة ضمن سوق العمل التقليدية. ولكن، لماذا يعتبر وجود خطة تسويقية لمتجرك على الإنترنت مهمًا بشكل خاص؟ 

بعد وصول عدد مستخدمي المواقع الإلكترونية ووسائل التواصل الاجتماعي إلى حوالي 1.5 مليار شخص، وسيطرة التكنولوجيا على معظم نواحي الحياة في وقتنا الحالي، كان لزامًا على التسويق مواكبة هذه التطورات من خلال ابتكار طرق جديدة ووضع خطط تسويقية استراتيجية من شأنها التعريف بالمتاجر والمقاهي ومختلف أشكال الأعمال التجارية عبر الإنترنت بالشكل الذي يزيد من عدد زوارها ويرفع من نسب مبيعاتها بشكل ملحوظ.

نستعرض في هذه المقالة بعضًا من أهم الطرق وأفضلها لمساعدتك في تسويق متجرك الجديد أمام الزبائن المحتملين ممن لديهم اهتمام بما تقدمه.

فوائد تسويق متجرك الجديد عبر الإنترنت

في حال تساءلك حول الفوائد التي سيضيفها لك تسويق متجرك الجديد على الإنترنت، دعنا نلقي نظرة سريعة على بعض أهم فوائده المقدمة:

  • يعد التسويق عبر الإنترنت أقل تكلفة من طرق التسويق التقليدية بنسبة تصل حتى 62% إذا تم تنفيذه بالشكل الصحيح، عدا عن عوائده الإيجابية الكبيرة على عملك نتيجًة لتركيزه على الفئات المهتمة بالسلع أو الخدمات المقدمة من قبل متجرك.
  • علاوًة على ذلك، يؤمن تسويق متجرك على الإنترنت وصولًا إلى شريحة كبيرة جدًا من العملاء المحتملين من مختلف المناطق.
  • نتائج تسويق المتاجر عبر الإنترنت قابلة للقياس والتعقب، يمكنك الاطلاع على تفاصيل الخطة التسويقية بواسطة عدد من أدوات التحليل كتحليلات جوجل على سبيل المثال.
  • مواكبة المنافسة، يتوقع العملاء وجود جميع المتاجر والمحال التجارية على الإنترنت ويميلون للتسوق عبرها كونه يوفر عليهم جهدًا ووقتًا كبيرًا.
  • يمكنك عبر وضع خطة تسويقية لمتجرك الجديد على الإنترنت وتقديم عروض مستهدفة للعملاء المحتملين بما يتوافق مع اهتماماتهم. 

أهمية عمل خطة تسويقية لمتجرك الجديد على الإنترنت

يسمح لك عمل خطة تسويقية مدروسة وجيدة لمتجرك الجديد على الإنترنت بالترويج لخدماتك ومنتجاتك التي تلبي احتياجات السوق والعملاء المستهدفين بالشكل الأمثل. على الرغم ممّا سبق، لا ينبغي الاستهانة بهذه الخطوة أو وضع خطة بشكل مستعجل دون دراسة تفصيلية دقيقة حول ما يناسبك من طرق للتسويق، إضافًة لإيجاد المنصات الأفضل لعرض متجرك وخدماتك عليها.

يتطلب عمل خطة تسويقية لمتجرك الجديد وقتًا والتزامًا جديًا بالهدف المحدد، إذ تعتبر هذه العملية قيّمة للغاية ومن شأنها النهوض بمتجرك إلى مستوى أعلى بشكل سريع والمساهمة بشكل كبير في نجاح عملك. فقد تجاوز عدد المهتمين بالتسوق والمتاجر الإلكترونية 286 مليون شخص ممن يمتلكون حسابات PayPal نشطة حول العالم. 

علاوًة على ما سبق، يوفر لك عمل خطة تسويقية عند بدئك لعمل تجاري أو افتتاح متجر جديد الميزات التالية:

  • تحديد السوق المستهدف وفهم احتياجات عملائك وتحديدها لتتمكن من تلبيتها.
  • معرفة منافسيك ودراسة نقاط القوة والضعف لدى كل منهم.
  • نشر علامتك التجارية ومنتجاتك أو خدماتك المقدمة لتتمكن من إظهار النقاط التي تميزك عن غيرك من منافسيك.
  • وضع أطر زمنية محددة وقابلة للقياس فيما يخص أنشطتك التسويقية.
  • تحديد أنسب الاستراتيجيات التي من شانها مساعدتك في الوصول إلى جمهورك المستهدف، متضمنًة الأدوات والمنصات المستخدمة.

خطوات عمل خطة تسويقية لمتجرك الجديد على الإنترنت

  • تعرف على هيكلية عملك وتأكد من فهمك لكيفية سير أنشطتك التجارية مقارنة بالآخرين من منافسيك في نفس المجال.
  • لا تنسى إجراء الأبحاث اللازمة حول السوق المستهدف وجمع المعلومات وتنظيمها لتتمكن من فهم مجال عملك واحتياجات المستهلكين.
  • بعد معرفتك للسوق الأنسب لك، حدد عملائك المستهدفين، من المفيد طرح سؤال “هل هم حقًا بحاجة لما أقدمه، أم أن هذه الخدمة أو المنتج موجود بالفعل؟”، وذلك لتتمكن من التميز والتمتع بنقاط قوة تجعلك متفوقًا على منافسيك.
  • أجري تحليل SWOT لدراسة نقاط القوة والضعف ومعرفة التهديدات الخارجية التي قد تؤثر على عملك.
  • حدد أهدافك وغاياتك على المدى البعيد، وبمجرد تأكدك منها أبدأ بتنفيذ خطتك التسويقية.  

ختامًا، لا يمكن إنكار كون التسويق عبر الإنترنت أحد أهم الطرق وأفضلها في تنمية نشاطك التجاري، ولكن ماذا لو لم تكن متأكدًا من أين تبدأ؟ نساعدك في فاديكوم على عمل خطة تسويقية لمتجرك الجديد على الإنترنت بشكل يناسب طبيعة نشاطك التجاري ويضمن لك وصولًا دقيقًا لعملائك المحتملين، عبر نخبة من خبراء التسويق لمساعدتك على وضع خطة تسويقية شاملة ومتابعتها معك خطوة بخطوة.

اترك تعليقًا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.