8 أسباب لتغيير تصميم شعارك

by Nada TareQ
8 أسباب لتغيير تصميم شعارك

تصميم شعار إحترافي هو أهم وأحد الجوانب الرئيسية لعلامتك التجارية , وغالبا ما يكون أول ما يتعلق به العملاء والمستهلكين عند ذكر منتج أو خدمة محددة و ما يتوجه النظر اليه هو تصميم شعارك الذي يعكس صورة خدمتك او منتجك.

ويعتقد معظم المسوقون أن تصميم الشعار من شأنه التأثير على أذهان المستهلكين كما يمكن أن تجعل علامتك التجارية خيارهم المفضل دائما, بمجرد ترسيخ علامتك التجارية فى أذهانهم بأمان.

ومع ذلك ; نظرًا لبيئة السوق التي تسير بخطى سريعة اليوم ، هناك العديد من الظروف التي تتطلب تغييرًا في تصميم شعارك. وإذا تم تنفيذ شعارك الجديد بشكل إحترافي ، فيمكنه مساعدتك في فتح آفاق جديدة لأعمالك !

إليك بعض الأسباب التي تجعلك تفكر في تحديث أو تغيير تصميم شعارك :

  • أن يُنظر إليه كـ شعار معاصر

تٌعد الشعارات بمثابة روابط تجارية هامة يرتبط بها ويتطلع إليها معظم المستهلكين , بعض العلامات التجارية الشهيرة المُصممة منذ عقود قد ادخلت بعض التغييرات على شعاراتها كى تصبح شعاراً متطوراً مواكباً لاحتياجات السوق ,
مما يعطي إنطباعاً بمدى إدراك الشركة للاتجاهات التجارية الحالية واحتياجات المستهلكين.

 قد لا تكون هذه الشعارات مختلفة بشكل كبير عن الشعارات السابقة ، ولكن الشعارات الجديدة تمنح الشركة إحساسًا مصقولًا ومُعاصرًا.

أفضل مثال على ذلك هو Google. إذا كنت تبحث عبر الإنترنت عن كيفية تطور شعارهم ، فستفاجأ بأن شعارهم لم يتغير بشكل كبير على مر السنين ، فبدلاً من التغيير الشامل للشعار قاموا ببعض التغييرات الطفيفة التي يمكن للمرء تفويتها بسهولة.مع إضفاء بعض اللمسات الفنية التي تعطي إحساسًا عصريًا لامعًا لشعارهم.

  • شعار مُعقد

غالبا ما يلجأ مديري العلامات التجارية بالشركات الكبرى متعددة الجنسيات إلى تغيير العلامة التجارية للمنتج و طريقة تغليفه والشعار الخاص به لما يروه من تعقيدات بالشعار والذى يٌظهر على المستهلكين ارتباكا و عدم إرتباط.

و ذلك حيث يُعد مؤشر الأداء الرئيسي الأول للشركات الكبرى “KPI” هو مدى سهولة استرجاع المستهلك لعلامتها التجارية بمجرد سماع اسمها أو مشاهدة جزء من المادة التسويقية أو في بعض الأحيان حتى بمجرد التفكير فى فئة المنتج.

في النهاية نخلص إلى أنه فى حالة تعقيد الشعار فلابد من تغييره حتى يفي بالغرض الذي تم تصميمه لأجله.

  • الاندماج / أو الاستحواذ على الشركة الذي ينعكس من خلال تصميم شعارك

يعتقد بعض خبراء العلامات التجارية فى كثير من الأحيان عدم وجوب تغيير تصميم الشعارات والعلامات التجارية الشهيرة حتى فى حالات الاندماج بين شركتين أو استحواذ واحدة على الأخرى،

وهنا تختلف وجهات النظر بعض الشئ حيث يهدف اندماج الشركات فى أغلب الأحيان إلى تقديم منتجات وخدمات وتسهيلات جديدة لم تكن تُقدم بالشركة من قبل , وبناءا عليه يتم إستهداف مجموعة جديدة تماما من المستهلكين والبائعين والمستثمرين الجُدد , وهنا ننصح بتصميم شعار أفضل يعبر عن حافظة المنتجات والخدمات الجديدة ويواكب عصرية وتطور السوق الجديد.

أما في حالة الاستحواذ على شركة يختلف نشاطها تماما عن نشاط شركتك فمن المستحسن أن تكون لكلٍ منها شعارها و هويتها الخاصة.

لنأخذ حالة Pulse ، مجمع المقالات الإخبارية الذي استحوذت عليه LinkedIn في أبريل 2013. أضاف Pulse تسعين مليون قارئ إلى 220 مليون مستخدم LinkedIn الحالي. لا يمكن تجاهل تغيير في هذا المقياس لأن Pulse كانت خدمة لم يقدمها LinkedIn ، ولكن تمت إضافتها لجعلها منصة أفضل لوسائل التواصل الاجتماعي. ونتيجة لذلك ، قامت LinkedIn بإجراء تغييرات طفيفة على شعارها بعد الاستحواذ. تضمنت التغييرات التي تم إجراؤها بعض جوانب شعار Pulse أيضًا.

  • الجاذبية البصرية لجمهورك المستهدف والمستمر في التطوٌر

فى عصر الإشباع الفوري ، يبحث المستهلكون دائما عن تجربة منتجات جديدة , وفي الآونة الأخيرة أصبحت وسائل التواصل الإجتماعي الطريقة الأسهل والأقرب للحصول على هذه المنتجات فمن خلالها يمكن للمستهلك طلب المنتج و التفاعل معه و حتى وصول المنتج إلى المنزل فى أكثر الأحيان.

ونتيجة لذلك فمن المهم للغاية أن نتعامل مع عملائنا بإحترافية وانتظام حتى تترسخ العلامة التجارية بذهن المستهلك بإستمرار من خلال الابتكار المستمر بالمواد الإعلانية والحملات التسويقية و التصميم الاحترافي لشعار شركتك.

حتى إذا قمت بإجراء تغييرات طفيفة على تصميم تغليف المنتج والشعار الخاص بك ، فسيعتبرك المستهلكين علامة تجارية جديدة. من خلال النظر إليك كشخص يعيد اختراع نفسه باستمرار ; فقد تبرز على رف سوبر ماركت مزدحم. حتى المستهلكين الذين لم يسبق لهم تجربة منتجك في وقت سابق يمكن إغرائهم بعلامة تجارية جديدة.
لذا ; يمكن أن يكون الشعار الجديد أو المُعدّل طريقة رائعة للاستفادة من الفرص الجديدة في السوق!

  • تغيير اتجاهات وقيم الشركة

في كثير من الأحيان تبدأ الشركات فى تقديم خدمات ومنتجات معينة لاستهداف مجموعة محددة من المستهلكين , ومع التغير والتطور المستمر للشركة تتغير أولوياتها مع إدراك سوقا أكبر و أفضل لاستهدافه , وعندها قد يتم تقديم منتجات و خدمات جديدة مع استهداف جمهور مختلف تماما عن ذي قبل.

و قد يؤدي هذا في الواقع إلى إعادة هيكلة كاملة للشركة أو إعادة التفكير في الخطط والاستراتيجيات المستقبلية للشركة. 

وعندما يتم إجراء مثل هذه التغييرات الكبيرة ، فإن إعادة تصميم العلامة التجارية أو الخروج في صورة رمزية جديدة هو ما يقترحه معظم مستشاري وخبراء العلامة التجارية. حيث يتيح لك امتلاك شعار أو لوجو جديد و متطور توصيل الأفكار الجديدة وظهور شركتك بشكل أكثر فعالية واحترافية.

  • تكيُّف وتناسُق الشعار مع وسائل التواصل الاجتماعي الحديثة.

يركز العديد من رجال الأعمال وأصحاب الشركات المُبتدئة على المنتجات والخدمات التي يمكن ان تقدمها الشركة B2B دون الالتفات إلى أهمية وجود العلامة التجارية وتصميم الشعار , حتى يعتقد البعض منهم أنه يمكن أن يتم تصميم الشعار بالمنزل أو بإستخدام الطرق والمواقع المجانية بدلاً من دفع او تكليف إحدى الشركات المتخصصة بتصميم الشعارات للقيام بذلك.

أقرأ فى سلبيات هامة يجب عليك معرفتها قبل التفكير فى تصميم علامتك التجارية عبر المواقع المجانية

فبعدما ظهرت وسائل التواصل الاجتماعي و انتشرت بشكل ملحوظ فى الآونة الأخيرة وأصبح لها تأثيرها الايجابي حتى على الإعلانات الخاصة بالأعمال التجارية والأنشطة الخاصة , فلذا أصبح من المهم حتى بالنسبة للشركات التى تعمل بطريقة B2B أن يكون لها ملف شخصي وصورة مناسبين لوسائل التواصل الاجتماعي ، حيث سيعمل الكثير من العملاء المحتملين لشركتك على محاولة معرفة المزيد عنك عبر مختلف محركات البحث والمنصات الاجتماعية. 

تصميم صفحات إحترافية على الفيس بوك

تصميم شعار جديد,تصميم صفحة على الفيسبوك,تصميم صفحة فيسبوك,تصميم صورة بروفايل

وهنا يتم إصدار الكثير من الأحكام المتعلقة بشركتك ; نظرًا لأن المستهلكين يستخلصون الكثير من الاستنتاجات حول علامتك التجارية استنادًا إلى الصورة الرمزية الخاصة بك على الإنترنت.

ونخلص من ذلك إلى أن ” الإنطباع الأول هو الانطباع الأخير” فكلما كان تصميم شعارك و علامتك التجارية مُصممة بشكل احترافي ; فسيساعدك ذلك على إبراز شركتك بالسوق المنافس وظهورها بصورة أكثر مهنية و تخصص.

أقرأ أكثر عن أهمية تصميم شعار حصري مع شركة متخصصة

أطلب تصميم شعارك من شركة متخصصة

تصميم شعار إحترافي,تصميم شعار من شركة متخصصة,تصميم شعارات مميزة,شركات تصميم شعار

  • التطور المستمر بعالم البيزنس

عالمنا يتطور سريعاً و بشكل مستمر , و عليه يمكن أن تولد شركات جديدة إلى ساحة البيزنس كل يوم , ومن هنا تأتي إمكانية تغيير الشعارات وتطويرها كل أسبوع ; مما يعني أن شعارك سيشيخ بوتيرة سريعة . ففى عصر وسائل التواصل الإجتماعي تتغير احتياجات المستهلكين وتصوراتهم كل بضع دقائق , وعليه فتنصحك مدونة فاديكوم بامتلاك شعار عصري و حصري , دائم التطور , يتوافق مع كافة اتجاهات الفترة الحالية.

طور تصميم شعارك الآن … واختر الباقة المناسبة لأعمالك

  • إبراز صورة مشرفة عن شركتك

ينصب التركيز الرئيسي لأى شركة على كيفية تعزيز المبيعات و كسب المزيد من الأرباح ويظهر الجانب السلبي لهذه النقطة عندما تتخذ الشركات الصغيرة البادئة علامة تجارية لمنتجاتها مماثلة لإحدى العلامات التجارية الناجحة ; ظناً منها خداع المستهلك وشراء منتجاتها.

مما يؤدي في أحيان قليلة إلى إمكانية تأثير العلامات التجارية المزيفة بشكل كبير على مبيعاتك ; وهنا ننصح بإختيار أفضل حل لذلك وهو تصميم شعار من قبل مصمم محترف و متخصص , مع الإهتمام بالحملات الاعلانية المستمرة حتى تترسخ علامتك التجارية بأذهان عملائك ; و منها إلى إجراء تغيرات طفيفة و تطويره من آنٍ لآخر , فتتخلف العلامات التجارية المزيفة و تتوقف عن ملاحقتك آنذاك.

أفضل مثال على ذلك هو ماركة الملابس الرياضية ريبوك ” Reebok” .
فقد قاموا بتغيير شعاراتهم عدة مرات في العقد الماضي; حيث تمكنت العديد من العلامات التجارية الزائفة من نسخ شعارها بنجاح ووضعها بجوارها مباشرة في مراكز التسوق.
و تمكنت هذه العلامات التجارية المزيفة من الوصول بسهولة إلى جزء كبير من مبيعات ريبوك. تقوم Reebok الآن بتحديث شعارها بانتظام لمكافحة هذا.

وفي الختام

كلنا يعلم تمام العلم بأن إعادة تصميم الشعار ليس قراراً سهلاً لأى صاحب عمل , ومع ذلك ; حينما يتوقف شعارك عن تحقيق هدفك الترويجي والتسويقي لشركتك ; فمن الأفضل ان تعيد التفكير بشأن إعادة تصميم وتطوير شعارك من حينٍ لآخر فقط على أيدي أفضل وأمهر المصممين الموجودين بوطننا العربي .

ومن ثم دع العنان لعلامتك التجارية كى تطلق أعمالك و ترتفع بمبيعاتك وأرباحك سماء النجاح.

ونحن فريق فاديكوم يمكننا مساعدتك فى ذلك وقتما شئت!

تصميم شعار مميز بخصم 40%

تصميم شعار,تصميم شعارات مميزة,تصميم لوجو فريد,تطوير لوجو الشركة

شاهد سابقة اعمالنا و اختر باقتك الآن ..بخصم يصل إلى 40%

ربما يعجبك ايضا